معدل زيادة نمو الطفل الرضيع

معدل زيادة نمو الطفل الرضيع

- ‎فيالطفل

معدل زيادة نمو الطفل الرضيع

معدل زيادة نمو الطفل الرضيع

ما هو معدل زيادة وزن الرضيع

تعرف مدة الحمل الطبيعية ما بين (38-40 ) أسبوع أي ما يعادل تسعة أشهر بهذه المدة يتطور الجنين بشكل طبيعي ومتكامل من الناحية الجسدية والعقلية، ويكون المعدل الطبيعي لوزن الجنين عند نهاية الشهر التاسع أي عند انقضاء مدة الحمل الطبيعية ما بين الثلاثة كيلو جرامات إلى الثلاثة ونصف، وممكن أن يتعداه بعض المواليد ويكون من الحالات القليلة حيث يصل إلى اربعة كيلو وأكثر ويعود وزن الجنين بهذه المرحلة لصحة الأم وما مدى قابلية جسم الأم للسمنة.

يتغذى الجنين داخل رحم الأم عن طريق المشيمة وتكون هي المسؤولة بهذه المرحلة عن نمو وزيادة وزن الجنين، ومنذ اللحظة الأولى من ولادة الطفل تتغير الطريقة التي يتغذى بها الطفل وتصبح عن طريق الرضاعة الطبيعية من الأم وللتعرف أكثر عن طبيعة نمو وزيادة الطفل إليك سيدتي بعض المعلومات المهمة التي تفيد بصحة طفلك.

الطفل حديث الولادة هو مصطلح يطلق على المواليد من عمر يوم إلى شهر، ويكون معدل الوزن الطبيعي لحديثي الولادة حتى عمر الخمس سنوات كالتالي:

  • عند الولادة يكون متوسط المعدل الطبيعي ما بين ثلاثة كيلو جرام إلى ثلاثة ونصف تقريباً وعند انتهاء الشهر الأول من عمر المولود يزداد وزنه بمقدار واحد كيلو جرام أما بالنسبة للطول فيزداد بمقدار ( 4_5) سم تقريباً.
  • خلال العام الأول من عمر الطفل ينمو ويزداد وزنه بشكل سريع وملحوظ حيث أن هذه الزيادة تعتبر دليل ومؤشر واضح على صحته ونموه بشكل سليم، عند إنتهاء العام الأول يزداد وزن الطفل بمقدار ثلاث مرات من وزنه عند الولادة، ويزداد طوله أيضاً بمقدار 50 % عن طوله عند الولادة وللعلم أن هذه الأرقام قابلة للتغير وإنما هي مقياس الغالبية العظمى حيث أنه يمكن أن تزيد أو تقل وتكون ضمن المعدل الطبيعي.
  • في حال عدم زيادة وزن الطفل بالشكل الملحوظ يفضل زيارة الطبيب لمعرفة ما هي الأسباب التي تمنع زيادة وزن الطفل، أو أن تكون الزيادة بالوزن مفرطة فبكلا الحالتين يكون هناك خلل واضح لدى الطفل يجب التأكد من خلوه من الأمراض.
  • بالشهر الثاني من عمر الطفل تقل نسبة الزيادة بمعدل لا يزيد عن 5%.
  • الشهر الثالث يزيد وزن الطفل بمعدل 900 جرام وبالشهر الثالث تقريباً يزيد بنفس المقدار أما عند بلوغ الطفل الشهر الرابع تقل نسبة الزيادة بما يعادل 10% وذلك بسبب حركة الطفل ونشاطه.
  • تبقى الزيادة ثابتة حتى عمر السنة حتى يصبح بنهاية العام ما بين (8 – 10) كيلو جرام وتكون هذه من المعدلات الطبيعية والصحية لزيادة وزن الطفل.
  • خلال العام الثاني يزداد وزن الطفل بشكل أقل منه بالعام الأول حيث أن الوزن يصبح عن نهاية العام الثاني ما بين ( 10 – 14) كيلو جرام.
  • عند بلوغ الطفل العام الثالث يكون الوزن والطزل بنمو بطيئ حيث أن نسبة الزيادة بالوزن تكون قليلة ويكون الوزن ما بين ( 14 – 15 ) أي بمعدل واحد كيلو جرام سنوياً إلى اثنين كيلو.
  • العام الرابع يكون وزن الطفل قد وصل إلى 16 كيلو جرام.
  • العام الخامس يكون الوزن ما بين ( 17 – 18 ) كيلو جرام.
  • أما بالنسبة للعام السادس والسابع تكون الزيادة قليلة جداً أي بمعدل 500 جرام ولا تكون واضحة وتبقى الزيادة بهذا المقدار حتى يصل إلى سن العاشرة، حيث أن الزيادة بالوزن تصبح لها مؤثرات أخرى وعلى طبيعة الطعام الذي يتناوله الطفل، ويفضل البعناية بالطفل بهذه المرحلة لأن الطفل البدين يصبح شاباً بديناً بالمستقبل لأن معظم الدهون يتم إختزانها بالجسم.
الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/mmiOd