معالجة تشقق اللسان

معالجة تشقق اللسان

- ‎فيالصحة

معالجة تشقق اللسان

معالجة تشقق اللسان

تشقق اللسان مشكلة مزعجة ولكن حلولها بسيطة

اللسان هو عضلة لحمية موجودة في الفم ومرتبطة بالفك بواسطة 17 عضلة تؤمن لها الحركة الدائمة. اللسان مغطى بغشاء مخاطي يحتوي على أعصاب تمنح القدرة على التذوّق، وهو يبقى رطباً بفضل اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية في الفم. وظيفة اللسان تتفرّع إلى التذوّق، القدرة على الكلام وبلع الطعام.

أسباب تشقق اللسان

تشقق اللسان هو من المشاكل المزعجة التي تصيب الفم، وتنتج عنها أوجاع بسيطة في اللسان خاصة عند تناول الأطعمة المالحة أو الحامضة أو الحارة، ويمكن أن يتسبب أيضاً برائحة كريهة للفم. وعندما تشتد الحالة، يمكن أن تؤدي إلى صعوبة في النطق. ومن أسباب تشقق اللسان نذكر التالي:

– تعرّض اللسان إلى صدمة من الفرشاة خلال تنظيف الأسنان.

– ممكن أن تكون أحياناً الأسباب وراثية.

– اللسان الحساس تجاه بعض أنواع الأطعمة مثل الحامض والتوابل الحارة.

– حرق في اللسان بسبب تناول طعام أو شرب سائل ساخن جداً.

– التدخين وشرب الكحول.

– نقص في الحديد أو في فيتامين B12.

– وجود حواف مسننة للأسنان ممكن أن تسبب جروحاً في اللسان.

طرق العلاج

في المقام الأول يجب المحافظة على نظافة الفم والأسنان، والابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تسبب تهيّج اللسان المتشقق، كالمأكولات الحارة والحامضة، التوابل، الكحول والتدخين وغير ذلك. كما وبالإمكان أيضاً استعمال المضادات الحيوية ومضادات الفطريات التي ينصحنا بها الطبيب.

العلاجات المنزلية

هلام الصبار: يمكنك استخراج الهلام من ورقة الصبار ووضعه على لسانك لمدة 10 دقائق ومن ثم غسل الفم بالماء الفاتر. فهلام الصبار يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب تساعدك على التخلص من تشققات اللسان.

علاج الغليسيرين: يساعد الغليسيرين على حفظ الرطوبة في اللسان مما يجنّبه الجفاف والتشقق. لذلك يمكنك أن تبللي قطعة من الشاش بالغليسيرين النباتي وأن تضعيها على اللسان لمدة 5 دقائق ومن ثم تنظيف اللسان بفرشاة ناعمة وغسل الفم بالماء الفاتر. وأيضاً يمكنك استعمال غسول الفم المرتكز على الغليسيرين. ويجب تكرار العلاج لمرتين أو ثلاثة في اليوم.

خل التفاح والصودا: من الممكن لهذا العلاج أن يسبب لك طعماً حامضاً والشعور بالحرق، ولكنه فعال إذ أنه قادر على تعديل درجة الحموضة في الفم ويساعد على شفاء اللسان من التشققات. لذلك، إمزجي ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء واستعمليها كغسول للفم ثلاث مرات يومياً.

تناول السوائل: لا شك أن تناول كمية جيدة من الماء والسوائل الباردة الخالية من الحوامض طريقة جيدة للتخفيف من جفاف الفم والساعدة على شفاء اللسان من التشققات والالتهابات، كما يمكنك أيضاً وضع مكعبات من الثلج في فمك ومصّها ببطء لتساعد على ترطيب وتبريد اللسان والتسريع في شفائه.

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/31a2S