مخاطر الفيروسات على الانسان

مخاطر الفيروسات على الانسان

- ‎فيالصحة

مخاطر الفيروسات على الانسان

مخاطر الفيروسات على الانسان

امراض تتسبب بها الفيروسات للانسان

الفيروسات هي السبب وراء الاصابة بالعديد من الامراض العضوية التي تتراوح بين المتوسطة والخطيرة.

والفيروسات كائنات صغيرة جدا ولا يمكن مشاهدتها بالمجهر الضوئي، وتصيب جميع الكائنات الحية، من الحيوانات والنباتات االى البكتيريا والعتائق. وعلى الرغم من وجود الملايين من الانواع المختلفة للفيروسات، الا انه لم يتم وصف سوى حوالي 5000 من الفيروسات بالتفصيل حتى تاريخنا الحالي.

وتعتبر هذه الهياكل الدقيقة (الفيروسات) الكيان البيولوجي الاكثر وفرة في الطبيعة، ويمكن ان تتسبب بجملة من الامراض نستعرضها في موضوعنا اليوم.

امراض تتسبب بها الفيروسات للانسان

تأتي النظافة في مقدم الامور التي تحمي من الاصابة بالامراض كون الفيروسات تحب التكاثر في الاجواء والمناطق المتسخة. وبالامكان الشفاء من بعض هذه الامراض فيما البعض الاخر قد يكون قاتلا خاصة في حال عدم تشخيصه بالوقت المناسب.

من هذه الامراض:

• السارس:

المعروف ايضا بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، وهو شكل خطير من الالتهاب الرئوي ناتج عن الفيروس الذي تم اكتشافه في العام 2003، وهو احد افراد الاسرة التاجية من الفيروسات (نفس العائلة التي تتسبب ب نزلات البرد). والعدوى بفيروس السارس يمكن ان تسبب ضيقا حادا في التنفس وصعوبة شديدة فيه وصولا الى الموت احيانا.

• انفلونزا الطيور:

ويتسبب فيه نوع من فيروسات الانفلونزا التي قليلا ما تصيب البشر، وقد تم تحديد اكثر من 12 نوعا من الفيروس، منها اثنان من السلالات التي اصابت البشر مؤخرا، وهما H5N1 وH7N9.

وعندما يصاب الانسان بانفلونزا الطيور، يمكن ان يتعرض لاعراض يحتمل ان تكون قاتلة.

• انفلونزا الخنازير:

او ما يعرف بانفلونزا H1N1، وهو مرض تنفسي شديد العدوى تسبب به سلالة جديدة من فيروس الانفلونزا، ومن ابرز اعراض انفلونزا الخنازير الحمى (درجة الحرارة اكثر من 38 درجة مئوية)، والسعال، والتهاب الحلق، والصداع، والتعب.

• التهاب السحايا المشيمي اللمفاوي:

ويسببه فيروس مشيمي لمفاوي ينتمي لعائلة الفيروسات الرملية والتي اطلق عليها هذه التسمية بسبب مظهرها في المجهر الالكتروني الشبيه بحبات الرمل. ويتسبب هذا المرض بالحمى ثنائية الطور وتزول وحدها.

وتعتبر فئران المنزل والفئران المحلية والفئران البيضاء والقوارض من ابرز الحاملين لفيروس التهاب السحايا المشيمي اللمفاوي، وينتقل للانسان عن طريق استنشاق الهواء الملوث بفضلات هذه القوارض او من خلال تلوث الجروح الجلدية بها.

• فيروسات كوكساكي:

مجموعة من الفيروسات المعوية التي يعد الاصابة بها امر شائع للغاية، خاصة في المناطق والاجواء الحارة، واكثر الاشخاص عرضة للاصابة بها من هم دون سن العاشرة لكن بامكانها التأثير على اي مرحلة عمرية وتسبب الحمى والطفح الجلدي.

• فيروس الورم الحليمي البشري:

وهو مجموعة من اكثر من 150 فيروسا ذا صلة، يتم منح كل فيروس في هذه المجموعة الكبيرة عددا لبيان نوعه، فمنها ما يسبب البثور واخرى يمكن ان تؤدي للاصابة بالسرطان، خاصة سرطان عنق الرحم.

وهناك ما يزيد عن 40 نوعا من الفيروسات التي يمكن ان تصيب المناطق التناسلية للذكور والاناث، لكن تتوافر لقاحات لمنع الاصابة بهذه الفيروسات.

• التهابات تصيب الجهاز التنفسي بسبب الفيروس المخلوي الذي يصيب الاطفال.

• مرض كاوازاكي البثور.

• التهاب الكبد الوبائي بأنواعه الثلاثة.

• التهاب المعدة والامعاء.

• الحمى الفيروسية المسببة لارتفاع درجات الحرارة.

الرابط المختصر : https://wp.me/p90HvZ-bTI