للمحافظة على الكبد إتبعي نظام غذائي سليم

للمحافظة على الكبد إتبعي نظام غذائي سليم

- ‎فيالصحة

للمحافظة على الكبد إتبعي نظام غذائي سليم

للمحافظة على الكبد إتبعي نظام غذائي سليم

الغذاء الصحي سبيلك للمحافظة على صحة الكبد

يتفق الجميع على أن الكبد هو واحد من أهم أعضاء الجسم البشري وأكثرها حساسية، ومن الواجب حمايته بشتى الطرق الممكنة. من هنا نقدّم لك مجموعة من النصائح الغذائية التي تساعدك على حماية نفسك وعائلتك من المشاكل التي يمكن أن يتعرض إليها الكبد.

أهمية صحة الكبد

يلعب الكبد دوراً أساسياً في عملية الأيض، وتقوم مهماته على تنقية الجسم من السموم التي تصل إليه من الأطعمة أو من الأدوية التي نتناولها، ومن ناحية أخرى يعمل على تخزين الفيتامينات والمعادن الأملاح ليستعملها الجسم عند حاجته لها، وهو أيضاً مسؤول عن إفراز المادة الصفراء التي يقوم دورها على هضم الطعام وامتصاصه ونقله إلى الأمعاء.

لذلك فإن أي خلل يمكن أن يصيب هذا العضو الشديد الأهمية من شأنه أن يحدث أضراراً كثيرة في صحة الجسد، فالمحافظة على الكبد من الإلتهابات والتليّف أمر شديد الأهمية، ويمكنك تعزيز عمل الكبد من خلال سلوكيات معينة ونظام غذائي صحي.

كيف نحافظ على صحة الكبد؟

إن ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والإمتناع عن التدخين وعن شرب الكحول، والتنبّه من الإفراط في استخدا الأدوية، أمور من شأنها أن تساهم في المحافظة على صحة الكبد. ولكن يلعب الغذاء دوراُ أساسياً أيضاً في ذلك، وفي ما يلي بعض النصائح الغذائية.

– استبدال العصائر والمشروبات المحلاة بأخرى طبيعية مرتكزة على الفواكه والخضار الطازجة المفيدة لصحة الكبد كونها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في طرد السموم من الجسد.

– تناول كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون في الصباح، وذلك يساعد الكبد على التخلص من السموم الموجودة فيه ويساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي.

– يُعتبّر الكركم من التوابل التي تساهم في تنظيف الكبد وشفائه من الإلتهابات، يمكن إضافة كمية منه إلى الأطعمة للاستفادة من خصائصه.

– كوب من الشاي الأخضر بعد العشاء بساعة من شأنه أن يحسّن صحة الكبد وأن يحميه من الأمراض.

– التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من الدهون واللحوم الدهنية المصنّعة، لأن المواد الدهنية تتراكم في الكبد ويصبح من الصعب عليه التخلص منها.

– الغريب فروت هو من الفواكه المهمة للحفاظ على صحة الكبد وعلى تنظيفها، إضافة إلى التفاح، الأفوكادو، القرنبيط، الملفوف، الشمندر والطماطم، إلى جانب السبانخ والجرجير والهندباء، هذه كلها أطعمة مفيدة لصحة الكبد، ومن الواجب إدخالها إلى نظامنا الغذائي.

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/PeAlt