كيفية تعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل

كيفية تعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل

- ‎فيالطفل

كيفية تعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل

كيفية تعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل

 طرق لتعزيزالثقة في النفس عند طفلك

الاهتمام بطفلك منذ الصغر أمر ضرورى؛ لأن ثقته في نفسه وليدة مواقف وتصرفات الأم معه منذ طفولته، ولتعزيز الثقة في النفس لدى طفلك، لذلك عليكِ قراءة هذا المقال جيدًا؛ لبناء شخصية قوية قادرة على اتخاذ القرارات، وتحمّل المسؤولية، ومواجهة المشكلات في الصغر والكبر.

8 طرق لغرس الثقة في النفس عند طفلك

منح الطفل فرصة الاختيار

اتركي لطفلك مساحة؛ حتى يختار ما يحبه، وتحديد ما يريده، مع مراعاة احترام خصوصياته من اللبس والألعاب.

التحدث مع الطفل وإعطاؤه جزءًا من وقت الأم

من الضروري أن يشعر الطفل بأنكِ تهتمين به، وتسمعين ما يقوله، وتعطينه جزءًا من وقتكِ للتحدث معه، لذا احرصي عزيزتي على أن تنصتي لطفلك بكل حواسك، ولا تقاطعيه، وحاولي الرد على أسئلته.

الابتعاد عن نقد الطفل دائمًا

نقد الطفل باستمرار يسيء إلى نفسيته، ويجعله شخصية مهزوزة لا تثق في نفسها ولا فيمن حولها، لذا أكثري من عبارات التشجيع؛ حتى تعززي من شعوره بقيمة نفسه، وامدحيه على أي تصرف صحيح، ولكن بحدود؛ حتى لا يصاب بالغرور.

عدم الإسراف في العقاب

لا تسرفي في العقاب كلما يخطئ طفلك؛ حتى لا يشعر أنه مذنب دائمًا، ويقلل من ثقته في نفسه.

خصوصية الطفل واستقلاله

أعطي طفلك جزءًا من الاستقلالية والتصرف بمفرده؛ حتى يتعلم الاعتماد على نفسه.

التعبير عن الحب

عبّري عن حبك لطفلك وأحسني معاملته، ولا تقللي من قدره أمام الآخرين؛ حتى يشعر بالأمان والثقة فيمن حوله، فيكتسب الثقة في نفسه.

رفع الروح المعنوية والتركيز على إيجابياته

احرصي عزيزتي على رفع الروح المعنوية لدى طفلك، وأن تشاركيه الأعمال، مثل الأعمال الخيرية أو التطوعية، أو تعليمه رياضة معينة، مع ضرورة التركيز على الجوانب الإيجابية في شخصيته، فإذا أخفق في شيء ما، قومي بالثناء عليه في تفوقه في شيء آخر.

تحمّل الطفل للمسؤولية

احرصي على تعليم طفلك تحمّل المسؤولية، وامنحيه فرصة التعبير عن ذاته من خلال التجريب، ولا تبالغي في خوفك عليه، مما يخيفه من التعامل مع الآخرين، ويُضعف من شخصيته، ويقلل من ثقته في نفسه

الرابط المختصر : https://wp.me/p90HvZ-cqC