علاج السعال الديكي عند الاطفال

علاج السعال الديكي عند الاطفال

- ‎فيالطفل

علاج السعال الديكي عند الاطفال

علاج السعال الديكي عند الاطفال

السعال الديكي هو مرض تنفسي شديد العدوى تسببه بكتيريا بورديتيلا  ويمكن أن تؤثر على جميع الفئات العمرية ولكن الأكثر شيوعا يحدث السعال الديكي عند الاطفال. أعراض السعال الديكي عادة ما تكون خفيفة في المراهقين والبالغين ولكن السعال عند الاطفال الرضع أقل من سنة واحدة يمكن أن تكون شديدة بشكل خاص. السعال الديكي يؤثرعلى الإناث أكثر شيوعا من الذكور، على الرغم من أن السبب في ذلك ليس مفهوما تماما.

السعال الديكي - الأعراض والتشخيص والعلاج والتلقيح

السعال الديكي
معروف باسم السعال الديكي وعادة ما ينتشر عن طريق السعال والعطس. إذا كانت الحالة شديدة، قد يكون العلاج في المستشفى ضروريا. في حالات نادرة، يمكن أن تكون الحالة قاتلة. وتحدث أعلى معدلات مرض السعال عند الاطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. ويعتبر التطعيم ضد السعال الديكي جزءا من جدول التحصين الوطني ويلعب دورا هاما في الحد من انتشار المرض.

أعراض السعال عند الاطفال

يتميز السعال الديكي عادة بالتشنجات الشديدة السعال تليها صعوية للتنفس الذي يبدو وكأنه “الديك”. ومع ذلك، في بعض الحالات هذه الضوضاء المميزة ليست واضحة  وأعراض السعال عند الاطفال قد تكون مشابهة للكحة ونزلات البرد الأخرى.

السعال الديكي يؤثر على الجهاز التنفسي العلوي، مما يسبب في بطانة ممرات الهواء الالتهاب والتلف. وهذا يؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط، والتي بدورها يهيج الجهاز التنفسي ويسبب السعال الضاري العالي وسمة من هذا المرض. الخناق هو عدوى الجهاز التنفسي آخر مع السعال وكأن الطفل ينبح  وعادة ما تتبع أعراض السعال الديكي عند الاطفال  دورة تستمر لعدة أسابيع. وهناك ثلاث مراحل متميزة:

1- المرحلة الأولى (قترة الحضانة ) في السعال عند الاطفال: دائم 1-2 أسابيع:

فقدان الشهية
حمى خفيفة
التهاب الأنف والعينين
إعياء
العطس
السعال المزعج (وخاصة في الليل).
أعراض السعال عند الاطفال خلال هذه المرحلة غالبا ما تشبه اعراض التهاب الشعب الهوائية الباردة أو خفيفة.

2- المرحلة الثانية ( فترة التبني) في السعال عند الاطفال: عادة ما تستمر 1-6 أسابيع، ولكن يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 10 أسابيع:

تشنجات سعال شديدة
الاصوات العالية النبرة الصوت عند الاستنشاق بعد تشنج السعال
القيء بسبب السعال الشديد أو الاختناق بسبب المخاط.
قد تتسبب تشنجات السعال الخاصة بهذه المرحلة في أشياء مثل البكاء أو فرط النشاط  حيثما كان ذلك ممكنا، من المهم تجنب التعرض للمؤثرات المحتملة من أجل الحد من وتيرة تشنجات السعال.

3- المرحلة الثالثة  في السعال عند الاطفال (مرحلة النقاهة): قد تستمر لعدة أشهر:

خلال هذه المرحلة أعراض السعال عند الاطفال تهدأ، على الرغم من التهابات الجهاز التنفسي اللاحقة، حتى بعد أشهر من العدوى السعال الديكي الأولي، يمكن أن يسبب تكرار تشنجات السعال.
انتقال وحضانة الفترة

اسباب السعال الديكي وعدوي السعال الديكي

تنتشر بكتيريا السعال الديكي بين الاشخاص عبر قطرات محمولة جوا أو عن طريق الاتصال المباشر مع الحلق المصاب أو تصريف الأنف. السعال والعطس هما أكثر طرق انتقال العدوى شيوعا. وبمجرد حدوث العدوى مع البكتيريا السعال الديكي، مع الوقت  تظهر الأعراض (فترة الحضانة) عادة ما بين 5 إلى 10 أيام، على الرغم من أنه يمكن أن يكون ما دام 21 يوما.

فترة عدوى السعال الديكي هي من سبعة أيام بعد العدوى مع البكتيريا السعال الديكي، لمدة تصل إلى شهر واحد بعد ظهور تشنجات السعال

إذا كان هناك تفشي السعال الديكي فمن المستحسن للحفاظ على الأطفال غير المصابين (وخاصة أولئك الغير محصنين) بعيدا عن مصدر العدوى حتى بعد انقضاء الفترة المعدية. وبالمثل، ينبغي إزالة الأطفال الذين يعانون من السعال الديكي من المدرسة أو الرعاية النهارية حتى لا يعودوا معديين.

تشخيص السعال الديكي

وسيشمل تشخيص السعال الديكي تقييما لطبيعة وتاريخ أعراض السعال الديكي. يمكن أن يكون من الصعب تشخيص مرض السعال الديكي في مراحله الأولى بسبب تشابهه مع نزلات البرد أو التهاب الشعب الهوائية. كما يمكن الكشف عن البكتيريا السعال الديكي في إفرازات الجهاز التنفسي، ويمكن اتخاذ مسحات الأنف والحنجرة لتأكيد التشخيص. ويمكن أيضا إجراء فحص بالأشعة السينية والدم.

تستخدم المضادات الحيوية في علاج السعال الديكي. فهي الأكثر فعالية في الحد من شدة السعال الديكي عند الاطفال عندما تعطى في المراحل المبكرة جدا من المرض. يبدأ العلاج بالمضادات الحيوية بمجرد أن يتم تأسيس المرض بشكل جيد يمكن التوصية للحد من احتمال انتشار البكتيريا ولكن قد لا يقلل من شدة الأعراض.

ويمكن أيضا وصف المضادات الحيوية لعلاج أي عدوى السعال عند الاطفال ثانوية قد تكون قد تطورت. قد يوصى العلاج الوقائي (الوقائي) بالمضادات الحيوية لأفراد الأسرة الآخرين لمنع انتشار المرض في المجتمع.

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/kLoGp