طرق لتقوية جهاز المناعة

طرق لتقوية جهاز المناعة

- ‎فيالصحة

كيفية تقوية جهاز المناعة

جهاز المناعة

جهاز المناعة هو خط الدفاع الأول في جسم الإنسان، والذي يحميه من الفيروسات والأجسام الغريبة التي تدخل إليه مسببةً الأمراض له، فعند دخول أحد الأجسام الغريبة لجسم الإنسان يتعرف عليه جهاز المناعة، ويتخلص منه عن طريق الخلايا الآكلة التي تلتهم هذه الأجسام، وتتخلص منها خارج الجسم، لذلك فإن الجهاز المناعي واحد من أهم أجهزة الجسم التي وجب الحفاظ عليها بشكل جيد للحفاظ على صحة الإنسان وأجهزة جسمه المختلفة من الإصابة بأحد الأمراض.

كيفية تقوية جهاز المناعة

التغذية السليمة

التغذية السليمة هي التي تمد جهاز المناعة بالطاقة اللازمة والضرورية للقيام بعمله على أكمل وجه، فيجب التنويع بين الوجبات والأطعمة التي يتناولها الشخص بحيث تحتوي على الفواكه والخضروات، إضافة إلى الحلويات والشوكولاتة بحدود المعقول.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة لها الكثير من الفوائد التي تعود على الجسم والعضلات، وتمنح جهاز المناعة قوة وطاقة إيجابية للقيام بعمله، مما يجعله أكثر قوة في التصدي للفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض.

الساونا

عمل الساونا في الخريف والشتاء تمنح العضلات راحة، وتحسن الحالة المزاجية، كما أنها مفيدة للجهاز المناعي وذلك عند الانتقال في أجواء ذات درجات حرارية مختلفة، فالانتقال من غرفة الساونا ذات الحرارة المرتفعة إلى الغرفة العادية تدرب الجسم على مواجهة نزلات البرد، وتمنحه مناعة ضد ذلك، ولكن إذا كان الشخص مصاباً فعلاً بنزلة البرد فيجب تجنب الساونا.

الابتعاد عن الضغط العصبي

الضغط العصبي يسبب إفراز كميات إضافية من هرمون الكورتيزول المعيق لعمل جهاز المناعة، لذا يجب على العاملين بمجال فيه الكثير من الضغوطات العصبية أخذ قسط من الراحة بين كل فترة وأخرى، ولو حتى تناول كوب من الشاي.

النوم لساعات كافية

ينتج الجسم المزيد من كريات الدم البيضاء الدفاعية عن الجسم بشكل أفضل أثناء النوم، لذلك فإن من ينامون لفترة أقل هم أكثر عرضة للعدوى، وللإصابة بالأمراض.

الابتعاد عن التدخين والكحوليات

تناول الكحول لفترات منتظمة وطويلة يعرقل عمل خلايا الجهاز المناعي، كما أن النيكوتين يعرقل عمل خلايا الدم البيضاء.

تناول الزنجبيل والليمون

للزنجبيل دور مهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، كما أن له دور فعال في مواجهة نزلات البرد، وتقوية الجهاز المناعي في مواجهتها، حيث ينصح الخبراء بغلي قطع من الزنجبيل، وإضافة بعض شرائح الليمون إليه عند التعرض لنزلات البرد.

الاستحمام بالماء البارد والساخن

الانتقال أثناء الإستحمام من الماء الساخن للبارد يقوي جهاز المناعة.

الخروج للهواء الطلق

يفيد الخروج للهواء الطلق، وخاصة في فصل الشتاء، حيث يحصل الجسم على كمية قليلة من فيتامين ج بسبب غياب الشمس لفترات، لذا يمكن الخروج يومياً للمشي في الخارج للحصول على هذا الفيتامين الفعال في تقوية جهاز المناعة.

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/pKvyG