طرق علاج الغازات عند الطفل

طرق علاج الغازات عند الطفل

- ‎فيالطفل

كيف أتخلص من غازات بطن الرضيع

غازات البطن للرضيع

عند خروج الطفل من بطن أمه إلى العالم الخارجي، يتعرض لحدوث العديد من المشكلات، نتيجة لانتقاله من بيئة إلى بيئة أخرى، ومن أبرز هذه المشكلات تكوّن الغازات في بطن الطفل الرضيع، والتي تؤدي إلى شعور الطفل بعدم الراحة والانزعاج بشكل مستمر، وتؤدّي إلى حرمان الطفل من النوم بشكل عميق، وعدم القدرة على تناول الحليب بالشكل الصحيح.

كيفيّة التخلّص من غازات بطن الرضيع

  • تدلّك الأم طفلها بكل لطف وخفّة، عن طريق خلع ملابس الطفل ووضع كمية من زيت الأطفال في يدها وتفرك به يدها حتى يسخن الزيت قليلاً، ثمّ تقوم بوضع يديها على صدر الطفل، وتبدأ بتحريك يديها إلى الأسفل، مع الضغط بخفة على منطقة البطن، بعد وصول يد الأم أسفل السرة، تقوم بالتدليك باتّجاه الخارج في اتجاه وركين الطفل، وبعد ذلك تقوم بالتدليك بحركة دائرية باتجاه الأعلى، تستمر الأم في هذا التدليك لمدة عشر دقائق، أو لحين تخلّص الطفل من الغازات.
  • تدفئة الطفل، والعمل على تسخين ماء ووضعه في زجاجة ولفّها ببطانية، ويتم وضعها على بطن الطفل، لأنّ تدفئة الطفل تساعد على توسيع الدورة الدموية، وبالتي المساعدة في إخراج الغازات بسهولة.
  • العمل على تحريك الطفل، ويتمّ ذلك عن طريق وضع الطفل على ظهره وتحريك ساقيه، فهذه الحركات تساعد الطفل على التخلّص من الغازات، وتؤدّي إلى تقوية عضلاته.
  • استخدام أنواع معيّنة من الأعشاب، وهناك عشبة تستخدم للتخلّص من الغازات وهي سهلة التحضير في المنزل وتسمّى بماء غريب، ويتمّ عملها عن طريق وضع كوبين من الماء في قدر صغير، وإضافة ملعقة كبيرة من كل من الشمر، واليانسون، وبعد ذلك يوضع المزيج على النار وتركه حتى يغلي، ثمّ القيام بتصفية الخليط للتخلّص من البذور ووضعه في زجاجة نظيفة حتى يبرد تماماً، ثمّ يعطى الطفل نصف ملعقة صغيرة كل نصف ساعة حتى يتخلّص من المغص والغازات.
  • عند إرضاع الطفل يجب مراعاة اتّباع الطريقة الصحيحة في الرضاعة، وذلك عن طريق وضعه الرأس على يدها، ليصبح في وضعية مرتفعة عن بطنه، وقيامها بإدخال الحلمة لمنتصف فم الطفل، ومحاولة جعله يمسك المنطقة السوداء من الحلمة بواسطة فمه.
  • في حالة إرضاع الطفل الحليب الصناعي يجب القيام بعملية الرضاعة بنفس طريقة الرضاعة الطبيعية.
  • حمل الطفل بوضعية تساعده على التجشّؤ بعد الانتهاء من تناول وجبة الحليب، وفي حالة لم يتجشأ مباشرة يجب عليها الانتظار لمدّة خمس دقائق، وهذه العملية تساعد الطفل على التخلّص من الغازات.
الرابط المختصر : https://wp.me/p90HvZ-2xc