طرق العناية بالمولود الجديد

طرق العناية بالمولود الجديد

- ‎فيالطفل

طرق العناية بالمولود الجديد

طرق العناية بالمولود الجديد

هل رزقتم ببيبى ولا تعرفون كيفية التعامل مع المولود الجديد ؟ هل هذا اول طفل لكم ولاتمتلكون الخبرة الكفاية للعناية به ومعرفة احتياجات المولود الجديد ؟ هل تخافون من حياتكم الجديدة بعد وجود المولود الجديد ولاتعرفون كيف سوف تعتنون به وتقدمون له ما يحتاجه فى الوقت المناسب ؟ فى الحقيقة ان معظم الامهات والابهات الجدد لايكون لديهم اى خبرة فى التعامل مع البيبي ويرون ان هذا المولود الجديد كائن غريب يكبى باستمرار وينام كثيرا ولايعرفون ما الذى يريده بالضبط ولذلك تحتاج كل ام واب الى معرفة اهم الارشادات التى تساعدهم فى فهم احتياجات المولود الجديد وكيفية العناية والاهتمام بكل ما يخص البيبي من اكل ونوم ورضاعة ولعب ولذلك سوف نحاول ان نساعد كل ام واب فى مهمتهم الجديدة ونتعرف معا على اهم النصائح التى تساعد فى معرفة كيفية التعامل مع المولود الجديد وما هى الامور التى يحتاجها البيبي .

كيفية العناية بالمولود الجديد ؟

1- التعامل مع البقة اللينة فى الرأس بحرص :
يكون لدى المولود الجديد بقعة لينة فى منتصف الرأس هذه البقعة تحتاج الى شئ من الحرص عند لمسها او تمشيط شعر البيبي حتى تلتئم حيث ان اى اصابة فى هذه المنطقة يكون خطير ويمكن ان يتسبب فى مشاكل كثيرة ولذلك يجب الحرص واستخدام امشاط لينة عند تمشيط شعر المولود الجديد وكذلك تجنب لمس هذه المنطقة لدى البيبي او لمسها برقة عند الاستحمام وهى سرعان ما سوف تلتئم عندما يكبر المولود الجديد قليلا .

2- العناية بالحبل السرى :
العناية بالسرة ومنطقة قطع الحبل السرى لدى المولود الجديد امر غاية فى الاهمية وفى الحقيقة انه كلما بقت هذه المنطقة جافة سرعان ما سوف يسقط ويقع المشبك الذى يمسك السرة وهذا يحدث خلال اول اسبوعين من عمر البيبي ولذلك لاداعى لاستحمام المولود الجديد يوميا ويكفى مسح جسمه باسفنجة او قطعة قماش نظيفة ويمكن استخدام الكحول الطبى لتطهير منطقة السرة ولكن ذلك حسب ارشادات الطبيب .

3- عدم الخوف من الحساسية وجفاف الجلد :
عادة ما يعانى المولود الجديد من جفاف الجلد وبعض الالتهاب فى البشرة بعد الولادة وهذا امر طبيعى نتجية لتغير البيئة التى كانت تحيط بالبيبى وسوف ياخذ المولود الجديد بعض الوقت لكى يتكيف مع البيئة الجديدة وخلال هذه الفترة يمكن ان يظهر بعض الحبوب الصغيرة فى الوجه ويمكن ان يظهر طفح جلدى فى جسم البيبي ولاننسى الطفح الجلدى الناتج من الحفاضات وهنا يمكن استشارة الطبيب لكى يوصف دواء او كريم مضاد للحساسية ولكن فى كل الاحوال لايشكل هذه الطفح او تلك الحساسية اى مشاكل على صحة المولود الجديد وحتى جفاف الجلد الذى يكون لدى البيبي بعد الولادة سرعان ما سوف يختفى وتظهر بشرة البيبي الناعمة الجميلة .

4- لايوجد سبب لبكاء المولود الجديد :
البكاء هو الوسيلة الوحيدة للتواصل لدى المولود الجديد فهذا البيبي الصغير الغير قادر على الكلام عندما يجوع يبكى وعندما يواجه مغص يبكى وعندما تكون حفاضته متسخة يبكى وحتى عندما يشعر بالملل يبكى وذلك فان المولد الجديد في الشهر الاول سوف يكون دائم البكاء خلال فترة استيقاظه فلاداعى للذعر فليس دائما ما يكون هناك سبب وراء بكاء المولود الجديد وليس بشرط ان يكون البيبي موجوع او يتألم ولذلك يبكى فيجب التأقلم مع بكاء المولود الجديد خلال الفترة الاولى من عمره .

5- متابعة وزن المولود الجديد :
يفقد المولود الجديد حوالى من 5 الى 8 % من وزنه فى الاسبوع الاول بعد الولادة وهذا ليس له اى علاقة باذا كان البيبي يرضع بشكل جيد ام لا فهذا الوزن سوف يفقده المولود الجديد فى كل الاحوال ولكن للاطمئنان اذا كان البيبي يشبع جيدا يجب متابعه وزنه باستمرار خلال اول 3 شهور من عمره ويمكن ايضا متابعة كم مرة يتبول فيها البيبي كم مرة التى تتم لديه عمليه الاخراج وما هو شكل البراز فكل هذا سوف يساعد فى معرفة اذا كان المولود الجديد يحصل على ما يحتاجه من تغذية ام لا .

6- المولود الجديد ينام كثيرا :
دائما ما تخاف الام من كثرة نوم المولود الجديد ولكن فى الحقيقة ان المولود الجديد ينام كثيرا وهذا امر طبيعى وصحى فخلال الثلاث شهور الاولى من عمر البيبي سوف ينام لفترات طويلة خلال النهار مع الاستيقاظ خلال الليل على فترات متقطعة وهذا لان المولود الجديد لم يعتاد بعد على البيئة خارج رحم الام وهنا المهم هو محاولة ايقاظ المولود الجديد كل ساعتين او ثلاث لكى يتم ارضاعه وبعد فترة سوف يستيقط البيبي من تلقاء نفسه كل ساعتين تقريبا ويبكى لانه جائع ويرغب فى الرضاعة ولكن هذا النوم الكثير امر صحى وسوف يقل تدريجيا وينتظم نوم المولود الجديد بعد مرور اول 3 شهور من عمره .

7- الحرص على تجشؤ المولود الجديد بعد الرضاعة :
اثناء عملية الرضاعة الطبيعية يدخل الهواء الى معدة المولود الجديد مما يسبب له المغص والغازات ولذلك يجب الحرص على تجشؤ البيبي بعد الرضاعة فعندما ينهى المولود الجديد رضعته يجب ضم البيبي مع الربت على ظهره مع الحرص على ان لايتقيأ المولود الجديد فهذا اولا يساعد على استقرار الطعام والبدء فى عملية الهضم سريعا والاهم انه سوف يمنع مشاكل المغص والغازات التى تؤلم المولود الجديد .

8- تغير الحفاضات باستمرار :
لايجب مطلقا ابقاء المولود الجديد رطب لان هذا سوف يزعجه كثيرا الى جانب انه يتسبب فى الالتهابات وطفح الحفاضات لذلك يجب تغير الحفاضات باستمرار وان يتعرض جلد البيبي الى الهواء الطبيعي ويمكن ايضا استخدام البودرة او الكريم اذا ظهر اى طفح جلدى فهذا سوف يساعد كثيرا على راحة المولود الجديد وتجنب مشاكل الالتهابات المزعجة .

9- تجنب نوم المولود الجديد على بطنه :
من اخطر اوضاع النوم بالنسبة الى المولود الجديد هى النوم على الوجه او البطن لانها تشكل خطورة كبيرة فمن السهل ان يختنق البيبي وهو فى هذه الوضعية ولذلك يجب الاطمئنان على المولود الجديد اثناء نومه والحرص على وضعه على ظهره او النوم على احد الاجناب مع التدعيم بالوسائد حتى يظل محافظ على وضعتيه ويجب النظر اليه من حين لاخر للاطمئنان ان الغطاء لايصل الى انفه او فمه مما يمكن ان سبب الاختناق .

10- تدليك المولود الجديد :
من الامور الرائعة التى تساعد كثيرا فى تقوية عضلات وعظام المولود الجديد هى التدليك فقبل ان يأخذ البيبي حمامه يجب تدليك جسمه قليلا مع تحريك اطرافه حتى لاتتحرك العضلات باستمرار وهذا سوف يساعد على تقوية عظام وعضلات المولود الجديد كما انه مفيد للجلد ويساعد احيانا فى تهدئة بكاء البيبي الجديد .

العناية بالمولود الجديد مهمة ليست سهلة ولكنها تستحق التعب والمجهود فهذه الهبة والنعمة التى يمنحها اياها الله سبحانه وتعالى لاتقدر بثمن ولذلك يجب الاهتمام بها على اكل وجه ولذلك لاتترددوا ثانية فى طلب المشورة والنصح من الطبيب المختص والقراءة باستمرار عن افضل طرق العناية بالبيبي ومراحل نمو المولود الجديد حتى تقدموا لهذا الكائن الصغير كل ما يحتاجه من رعاية وحب .

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/8mMEd