طرق التعامل مع الطفل كثير العناد

طرق التعامل مع الطفل كثير العناد

- ‎فيالطفل

طرق التعامل مع الطفل كثير العناد

طرق التعامل مع الطفل كثير العناد

كيفية التعامل مع الطفل كثير العناد؟

كم مرة طلبت من طفلك أن يضع حذاءه في المكان المخصص للأحذية ووقف أمامك بملامح غاضبة وطبقة صوت عالية وصرخ فيك انه لن يفعل، بينما تقف انت أمامه لثوانٍ في حيرة من أمرك تفكر فيما يجب أن يكون رد فعلك مع هذا الصغير.

قد تفكر انك اذا استسلمت لرأيه فقد ينتصر عليك ولن يطيع لك كلمة من الآن وصاعدا، أو قد تشعر بالغضب لعصيانه لأمرك، أو لتحديه لك، أو قد تشعر بالفشل في تربيته. حسنا قد يعتبر التعامل مع طفل عنيد هو تحدٍ صعب، لكنه ليس بمستحيل.

قبل إخبارك بكيفية التعامل مع طفل عنيد، إليك الجانب الإيجابي والمفيد له جراء كونه شخصية عنيدة، مقارنة بزملائه من الأطفال، فإن الطفل العنيد لن يستسلم بسرعة للمشاكل والعقبات التي تواجهه، وسيظل وراء الأمر حتى يجد إجابات مرضية له، يلتزم بما يعتقد انه صحيح ومناسب وسيكون رضوخه لضغط زملائه أقل من الأخرين، وهم اكثر اصرار للدفاع عن أنفسهم.

مؤخرا تم التركيز على تلك النقاط في دراسة من قبل مجلة “التايم”، وذكرت الدراسة أن الأطفال الذين يمتازون بالعناد والاصرار وقوة الارادة، هم اكثر عرضة ليصبحوا فيما بعد أشخاص متفوقين علميا، وبالغين ذو دخل مرتفع.

لذلك أول شيء يجب عليك فعله في التعامل مع طفل عنيد هو تغيير نظرتك ومفهومك عن العند، فالصفة التي يجعلك تصرخ فيه اليوم هي نفس الصفة التي ستجعلك تفخر به غدا وتطمئن على مستقبله، تغيير تلك النظرة سيساعدك كثيرا في التعامل مع طفلك، لذلك ركز على إيجابيات طفلك واعطه الكثير من اهتمامك، فذلك من شأنه ان يزيد من تصرفاته الإيجابية.

تصرفات الطفل السلبية هي رسالة واضحة لك انه يحتاج إلى اهتمامك وقضاء وقت معك ووجودك بجانبه، حافظ على رد فعل واضح وصريح في جميع الامور وذكر طفلك بهذا الامر.

فمثلا اذا اخبرته ان عواقب ترك ألعابه على الأرض سيكون حرمانه منها لمدة يوم، فعليك بتنفيذ ذلك الأمر مهما كانت الظروف، وقبل وقوع الخطأ ذكر طفلك انه غير مسموح بترك الالعاب وإلا سوف يحرم منها.

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/CCTG9