طرق ازالة البقع السوداء من الوجه

طرق ازالة البقع السوداء من الوجه

طرق ازالة البقع السوداء من الوجه

إنّ من أكثر الأشياء التي تُزعج الشخص وتُسبب له الإحراجات، وجود بُقع سوداء في الوجه سواء كان ذلك للرجل أو المرأة، لكنّها تُزعج السيدات أكثر من الرجال، وجميع من يُعاني من هذه المُشكلة يرغب بالتخلُص منها، وفي هذا المقال سوف أتطرَق إلى أسباب وجود هذه البُقع، وكيف التخلُص منها بطرُق صِحيّة وبسيطة إنْ شاء الله، وتُعرف البُقع السوداء بمصطلح آخر هو (تطبُع البشرة أو تصبُغها).

أسباب ظهور البقع السوداء على الوجه

السبب الرئيسي لوجود هذه البُقع: تعرُض البشرة لأشعة الشمس بشكل مُباشر، أو المعاناة من الإجهاد، وكذلك عدم أو قِلّة العناية بالبشرة، كلها تؤدي إلى ظُهور البُقع السوداء في الوجه، حيث إنّ السبب الرئيسي هو تعرُض البشرة لأشعة الشمس، حيث يقوم جِلد البشرة بإنتاج العديد من خلايا الميلانوسايتس التي تعمل على تصبيغ البشرة واسمرارها، وتختلف درجة لون البُقع من البُنِي الفاتح إلى الأحمر أو اللون الأسود، هذه البُقع تظهر في المناطق الظاهِرة أو المكشوفة من الجلد مثل: الوجه والرقبة واليدين والساقين، أمّا العوامل التي تؤدي إلى ظُهور البقع السوداء والداكِنة:

السبب الرئيسي التعرُض لأشعة الشمس بشكِل مُباشر.

الإجهاد والتدخين يؤدي إلى تكّون هذه البُقع المُزعجة.

التقدُم في العُمر.

الأسباب الوراثية، وحدوث اضطرابات في الهِرمونات.

تظهر البُقع الداكِنة في فترة الحمل أيضاً.

نقص الفيتامينات في الجِسم، وأهمها: فيتامين C، وفيتامينB12.

المُعاناة من بعض الأمراض، مثل: السُكَري، سرطان الجلد.

نأتي الآن إلى طُرق العلاج من هذه البقع، عن طريق الوصفات الطبيعية الصِحيّة التي ينصح بها أطباء الجلدية والعناية بالبشرة، والتي يُمكن عملها في البيت.

وصفات لإزالة البُقع السوداء من الوجه

عصير الليمون

يُعتبر عصير الليمون من أهم العناصر الطبيعية التي تعمل على إجلاء هذه البُقع من البشرة، ذلك لأنّه يتميز بالعديد من الخَصائص الطبيعية الفعّالة لتنقية البشرة وتبييضَها.

نخلطعصير الليمون مع كِمية من السُكَر مُتساوية.

نستخدِم هذا الخليط عن طريق فَركُه بالبشرة جيداً، ونُركز على الأماكن التي تتواجد بها هذه البُقع السوداء.

نترُك هذا الخليط على البشرة لمُدة لا تزيد عن النصف ساعة، ثم نقوم بشَطف البشرة جيداً وإزالة بقايا هذا الخليط.

تُساعد هذه الوصفة على إجلاء البُقع بطريقة سريعة.

زُبدة الحليب

يتميز الحليب بوجود مَادة الإلكتريك المُفيدة جِداً للبشرة، وهذه المادة تُساعد بشكل كبير على إزالة البقع.

الطريقة: نقوم باستخدام زُبدة الحليب لإزالة البُقع الداكِنة من البشرة، عن طريق استخدام قِطعة من القُطن الجاف حتى يتم توزيع القليل من الزبدة على الأماكن التي تتواجد بها البُقع الداكنة، ونتركُها على البشرة لمُدة لا تزيد عن الدقيقتين، ثم نقوم بغسل المكان جيداً بالماء الدافِئ بحيث لا يُبقى أثر.

وصفات صِحية فعّالة خاصة للوجه

الليمون مع بَياض البيض

يَلزم بياض بيضة واحدة، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الماء.

نقوم بمزج هذه المُكونات جيداً.

ثم نقوم بدَهن هذا الخليط على المناطق المُصابة من الوجه، ويُفضّل دَهن كل الوجه والعُنق.

نقوم بإزالة هذا الخليط بالماء بعد مُضِي مُدة لا تزيد عن العشر دقائق.

الليمون والحليب

إعداد نِصف كُوب حليب طازج، ونِصف حبة ليمون.

نقوم بعَصْر نصف حبة ليمون، ونُضيف إليها نصف كوب الحليب.

نترُك هذا الخليط لمدة لا تزيد عن نصف الساعة، وبعد ذلك نقوم بوضع هذا الخليط قبل الذهاب إلى النوم، وعند الصباح الباكِر نقوم بشطف الوجه جيداً بالماء. هذه الطريقة الصِحية تترُك نتائج جيدة على بشرة الوجه، وإجلاء البُقع الداكنة.

تُعتبر هاتان الطريقتان السابقتان من أهم الطُرق الصِحيّة ذات نتائج مُذهِلة في التخلُص من البقع السوداء في الوجه، لكنْ يجب التأكيد على أنّ هذه الوصفات تحتاج إلى المُداومة عليها، والتحلِّي بالصبر، حتى تحصل على نتائج مُرضية، لنتابع عرض الوصفات الصحية الأخرى العامِلة على إزالة البُقع السوداء من البشرة:

الزبادي

هذه المادة تُساعد على تنقية البشرة من البُقع الدّاكنة بشكل طبيعي، فنقوم باستخدام الزبادي من غير أيْ إضافات مُباشرة على البُقع الداكنة، ونقوم بتركه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وبعد ذلك تُغسل البشرة بالماء البارد، وحتى نحصل عى نتائج مُرضِية يُفضّل استخدام الزبادي على البُقع السوداء قبل ذهابنا إلى النوم، وهناك وصفة جَيدة لإزالة البُقع، ناتجة من مَزج ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان، ونصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون، حيث نستخدم هذا الخليط على البشرة المُصابة، ونتركُها لمدة نصف الساعة، نقوم بتكرار ذلك يومياً، ولمُدة تزيد عن الأسبوعين.

زيت الخَروع

زيت الخَروع من الزيوت الطبيعية الجيدة في علاج البُقع السوداء على البشرة، وذلك لأنّه يتميز بالعديد من الخواص المُميزة والفعّالة التي تُساعد في سُرعة شِفاء البشرة، وإجلاء أيْ بقع داكنة تتواجد على البشرة، زيت الخروع يُمكن استخدامه بدون أنْ يتِم مزجُه مع عُنصر آخر، وذلك لفاعليته، حيث يتِم استخدامه في تدليك البشرة لأكثر من مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة قبل الذهاب للنوم.

عصير الطماطم

بعد أن نقوم بإعداد عصير الطماطم، نقوم بخلطِه مع عصير الليمون بنِسب مُتساوية، ثم نقوم بوضع هذا المزيج على المنطقة المُصابة بالسّواد، نُكرر ذلك يومياً، ولمدة أسبوع واحد على الأقل، لنحصُل على نتائج رائعة.

الزيوت المُحتوية على فيتامينات E

هذه الزيوت مُفيدة للبشرة التي تُعاني من البقع السوداء، وذلك لأنّها تحتوي على مُضادات الأكسدة التي تقوم بإجلاء البُقع السوداء من على الجلد.

وصفة الجزر والأناناس: نقوم بتجهيز عصير الجزر والأناناس، ثم نخلطهُما معاً، ثم نقوم بوضع هذا الخليط على الوجه، لمدة 20 دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء البارد، بانتظارنا نتائج رائعة، إذا قُمنا بتكرار ذلك لمدة أسبوع على الأقل.

عصير الخيار: يُعتبر عصير الخيار من أهم وأفضل الوصفَات الصَحيّة لعلاج البقع الدّاكنة، وله فوائد عديدة: فهو يُساعد في الحفاظ على نُعومة البشرة، وإزالة حَبْ الشباب، وتنقية الوجه من البُقع الدّاكنة، ونقوم بوضع عصير الخيار المُستخلَص على بشرة الوجه، وننتظر لمُدة 15 دقيقة على الأقل، ثم نقوم بشطف الوجه بالماء البارد، والمُداومة على مُمارسة ذلك يُعطي نتائج مُدهشة لبشرة الوجه بشكل عام.

 

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/eR4DC