ضيق التنفس وطرق علاجه

ضيق التنفس وطرق علاجه

- ‎فيالصحة

ضيق التنفس وطرق علاجه

ضيق التنفس وطرق علاجه

انقطاع النفس أثناء النوم او توقف التنفس أثناء النوم او ضيق التنفس عند النوم هو اضطراب النوم الاكثر شيوعا حيث المرضى لديهم نمط التنفس غير الطبيعي أثناء النوم أي أنها وقفة أثناء التنفس أو ضيق التنفس عند النوم. يتوقف التنفس مؤقتا ما بين 10 إلى 20 ثانية أو أكثر. يسبب انقطاع النفس انقطاع النوم نتيجة لانخفاض مستوى الأكسجين في الدم.

توقف التنفس أثناء النوم

وتشمل أنواع انقطاع النفس أثناء النوم او ضيق التنفس عند النوم:

توقف التنفس أثناء النوم المركزي: يحدث هذا النوع من انقطاع النفس مع إشارات الدماغ المتقطعة للعضلات المشاركة في التنفس، وليس هناك جهد للعضلات في التنفس

انقطاع التنفس أثناء النوم الانسدادي: هذا هو النوع الأكثر شيوعا من انقطاع النفس أثناء النوم ويحدث بسبب انسداد في مجرى الهواء يمنع تدفق كاف من الهواء. في هذه الحالة لا تنقطع إشارات الدماغ ولكن الجهود العضلية لن تكون ناجحة

توقف التنفس أثناء النوم المختلط: هو مزيج من توقف التنفس أثناء النوم المركزي و توقف التنفس أثناء النوم

أعراض انقطاع النفس أثناء النوم :

النعاس أثناء النهار، والضعف، والقيلولة المتكررة، والصداع، وتهيج، والأرق (الأرق)، وضعف الذاكرة والتركيز، والشخير.

السبب الأكثر شيوعا من الشخير هو انسداد مرور الأنف الناجم عن انحراف الحاجز الأنفي، والحساسية، والتهابات الجيوب الأنفية، توربينات تورم (محارة الأنف) واللوزتين الموسع.

وتزداد مخاطر انقطاع التنفس أثناء النوم مع تقدم العمر، وهي أكثر لدى الرجال والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، والأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

مخاطر توقف التنفس أثناء النوم:

قد يؤدي توقف التنفس أثناء النوم الانسدادي إذا لم يتم علاجه إلى مضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب واضطرابات ضربات القلب وأمراض القلب تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم الرئوي ومقاومة الانسولين وحتى الموت.

يمكن علاج انقطاع النفس أثناء النوم من خلال:

التغييرات السلوكية: يشمل هذا العلاج فقدان الوزن إذا كان الوزن الزائد، وتجنب الكحول أو الأدوية المهدئة، والتوقف عن التدخين، وتغيير مواقف النوم.

أجهزة طب الأسنان: أجهزة الأسنان تحمل الفك إلى الأمام ويمكن استخدام هذه الأجهزة لشخير خفيفة وفي الناس الذين لم يستجبوا من التغييرات السلوكية.

أجهزة الأنف والأدوية: شرائط الأنف لاصقة المتاحة التي يمكن وضعها على الأنف. هذه سوف تساعد في توسيع الأنف ويجعل التنفس سهلة. يمكن استخدام بخاخ الستيرويد الأنفي لتقليل الالتهاب في الممرات الأنفية. مزيل الاحتقان بخاخات الأنف و قطرات يوصف لتخفيف الأنف انسداد. هذه الأدوية تتقلص الأوعية الدموية المنتفخة في بطانة الأنف وتساعد على تحسين الشخير الناتجة عن احتقان الأنف.

يمكن استخدام الأدوية مثل بروفيجيل و أرمودافينيل لزيادة اليقظة أثناء النهار لدى الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم.

ضغط الأنف الإيجابي المستمر الأنفي : ضغط الأنف الإيجابي المستمر للأنف (كباب) هو جهاز يمنع تضييق مجرى الهواء أثناء الإلهام والانتهاء من خلال توفير ضغط متزايد مستمر.

الجراحة : قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتصحيح التشوهات التشريحية. يمكن تصحيح الحاجز الأنفي المنحرف جراحيا مع إجراء إجراء عملية تجميلية. يتم استئصال الورم لإزالة الاورام الحميدة الأنفية.

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/wD4Ld