سبب انتشار وباء السمنة بين الاطفال

سبب انتشار وباء السمنة بين الاطفال

- ‎فيالطفل

سبب انتشار وباء السمنة بين الاطفال

سبب انتشار وباء السمنة بين الاطفال

ما الذي يؤدي الى انتشار وباء السمنة بين الاطفال؟ وكيف يمكن مواجهته؟

ينتشر وباء السمنة في جميع انحاء العالم، والبدانة عند الأطفال أصبحت الآن من بين المشاكل الطبية الأكثر انتشاراً وخطورة عالمياً. وقد تضاعف عدد الأولاد أصحاب الوزن الزائد في السنوات الماضية بينما قفز عدد المراهقين 3 اضعاف. وهناك 25 في المئة من الأولاد بين عمر السنتين و18 سنة يعانون من زيادة في وزنهم ومن المتوقع أن تستمر هذه الأرقام بالارتفاع.

 بناءاً على ذلك، أصبحت البدانة عند الأطفال واحدة من أكبر التحديات التي تواجهها المؤسسات الصحية كما لها تأثيرعميق على حياة الطفل على أكثر من صعيد. فالبدانة تزيد من خطر تعرض الطفل لمشاكل صحية كما يمكنها أيضاً أن تخلق له مشاكل عاطفية واجتماعية عديدة. إن الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أيضا أكثر عرضة للسمنة في سن الرشد، وبالتالي عرضة لمشاكل صحية خطيرة ومضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية و السكري، الكولسترول، الاكتئاب، قلة الثقة بالنفس، مشاكل في النوم، السلوك العدائي والشراهة.

كما يمكن للبدانة ان تؤدي ايضاً الى امراض عدة كارتفاع ضغط الدم، ارتفاع معدل الدهنيات، الربو، الم في المفاصل والظهر، امراض في الكبد والمرارة والجهاز الهضمي، وآلام الرأس وغيرها. ويشار الى ان نصف الاشخاص المصابين بالبدانة كانوا اولاداً بدينين.

ما هي أسباب السمنة عند الأولاد؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى زيادة الوزن عند الأطفال ومنها:

1- العوامل الوراثية: يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالسمنة إن كان أحد والديه يعاني من الوزن الزائد. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن للجينات أو ما يُعرف بالعوامل الوراثية دوراً رئيسياُ في الاصابة بالبدانة. وبالرغم من أن الجينات لا تُحدد الصحة المستقبلية للانسان ولكنها قد تجعله أكثر عرضة من غيره للاصابة ببعض الاضطرابات كالسمنة خصوصاً اذا تزامنت مع اتباع عادات غذائية غير صحية.

2- أسباب صحية: بعض الاضطرابات الصحية قد تسبب السمنة عند الاطفال مثل انخفاض هرمون الغدة الدرقية أوغيرها من الهرمونات والتي تتطلب معالجتها.

3- العوامل النفسية: فقد يؤدي القلق النفسي والتوتر أو الحرمان العاطفي أوالشعور بالوحدة، وغيرها مثل بعض حالات الإحباط والفشل إلى الشراهة المفرطة، ومن ثم إلى البدانة.

4- الخيارات الغذائية الخاطئة: ان تناول الوجبات السريعة والطعام المقلي والحلويات تشكل حمية عالية بالسعرات الحرارية وهي السبب الرئيسي لعدم التوازن الغذائي الذي يسبب السمنة عند الأطفال.

5- قلة الرياضة او النشاط البدني والعادات اليومية السيئة: مثل عدم تناول وجبة الإفطار وقلة النشاط الرياضي وتمضية ساعات طويلة أمام شاشة التلفزيون أو الكومبيوتر أو ألعاب الفيديو.

6- الأسرة: تلعب دورًا أساسيًا في تحديد نمط الحياة الغذائية ، فمن الصعب أن يتناول الطفل الأكل الصحي إذا كانت العائلة تتناول الوجبات الدسمة.

الرابط المختصر : https://wp.me/p90HvZ-co0