حلول للحد من مشكلة الإمساك عند الطفل

حلول للحد من مشكلة الإمساك عند الطفل

- ‎فيالطفل

حلول للحد من مشكلة الإمساك عند الطفل

حلول للحد من مشكلة الإمساك عند الطفل

3 طرق طبيعية كفيلة بالحدّ من مشكلة الإمساك عند طفلك!

الإمساك هو مرض يقلل الشعور بالحاجة إلى التغوّط والإخراج لأقلّ من مرّتين أسبوعيّاً أو التغوّط بكميّة قليلة جداً، علماً أن البراز في هذه الحالة يكون صلباً مع الشعور بألم حادّ عند التغوط. ويعدّ الإمساك مشكلة شائعة جداً عند الاطفال من الضروري علاجها، لأن إهمالها قد يؤدي الى مشاكل مزمنة في أمعائه.

ما هي الأسباب التي تؤدي الى إصابة الطفل بالإمساك؟

إن أبرز أسباب الإمساك عند الأطفال هي:

– عدم ذهاب الطفل إلى الحمام: بسبب إنشغاله باللعب، أو خوفاً من آلام أو معناته من صعوبة في الإخراج نتيجة تجربة مماثلة سابقة.

– انتقال الطفل من الرضاعة الطبيعيّة إلى الصناعية: الأطفال الذين يتناولون حليب الأم يكون معدل التبرز لديهم أعلى من الذين يشريون الحليب الإصطناعي.

– بعض الحالات المرضيّة: مثل قصور الغدة الدرقيّة وداء السكري ومرض التليّف الكيسي، واختلالات الجهاز العصبيّ كالشلل الدماغي.

– قلّة الحركة: إن قلّة الحركة عند الطفل قد تؤدي بإصابته بالإمساك الحاد.

– العامل الوراثي: إن إصابة الاهل بمشكلة الإمساك قد يرفع من نسبة إصابة الطفل بهذه المشكلة.

كيف يمكن علاج الإمساك عند الطفل؟

هناك طرق طبيعية مختلفة يمكن من خلالها مساعدة الطفل على تخطّي مشكلة الإمساك، ومن أبرزها:

– التدليك: ضعي القليل من الزيت او الكريم المرطب على أصابعك ودلّكي بطن طفلك وامسكي رجليه وأديريهما بلطف وبحركة دائرية، لأن هذه الحركة تجعل عضلات المعدة تتحرك وتصنع ضغطاً خفيفاً على الأمعاء الكسولة وتجعلها تتحرك أيضاً.

– الحمام  الساخن: إن الحمام الدافئ يساعد على استرخاء الطفل والتخفيف من تشنج الامعاء، وخلال الحمام من الممكن تدليك بطن الطفل ووضع القليل من الفازلين أو الكريم المرطب حول المنطقة الخارجية من الشرج.

– التركيز على نظام غذائي مثالي: إن تغذية الطفل بالأطعمة الغنيّة بالألياف كالخضروات والفواكه والبقوليات والبوشار واللبن، والحرص على شرب الطفل كميات كافية من السوائل مثل الماء والحليب وعصير الفواكه الطبيعي، عوامل إيجابية تساهم في علاج مشكلة الإمساك عند الطفل.

الرابط المختصر : https://wp.me/p90HvZ-9gf