تعرفي على أضرار الأكل القهري

تعرفي على أضرار الأكل القهري

- ‎فيالصحة

تعرفي على أضرار الأكل القهري

تعرفي على أضرار الأكل القهري

اضطراب الأكل القهري، دوافعه نفسية ونتائجه سلبية على الصحة

إن اضطرابات الأكل هي أمراض جدية، تدفع الشخص إلى تناول الطعام بشراهة ومن دون الإحساس بالجوع أو إلى حرمان نفسه من الطعام والتجويع الذاتي القاسي جداً. وفي كلتا الحالتين تكون عواقبها على المصاب بها وخيمة تؤذي صحته الجسدية والنفسية على حد سواء. في هذا المقال سنلقي الضوء على اضطراب الأكل القهري Binge Eating Disorder، وعلى الأسباب المؤدية له.

ما هو إضطراب الأكل القهري؟

إن هذه المشكلة المعروفة أيضاً باسم “متلازمة الشره القهري” أي Compulsive disorder syndrome تدفع الشخص إلى تناول الطعام من دون أي ضوابط، وإدخال كميات هائلة من الأطعمة إلى الجسم من دون الحاجة إليها ومن دون أن يشعر المرء بالجوع.

ومن أعراض هذا المرض أيضاً تناول الطعام بسرعة غير مألوفة، والإصرار على تناول كميات هائلة حتى الشعور بعدم الراحة وعسر الهضم، كما أن المصاب بهذه المشكلة يفضل تناول الطعام عندما يكون وحده لأنه يخجل من تناول هذا الكم الكبير من الأطعمة بوجود الآخرين، وهو يشعر بالندم والذنب بسبب عدم قدرته على التحكم بكمية الطعام التي يستهلكها.

الأسباب

في أغلب الأحيان يكون الأشخاص المصابون باضطراب الأكل القهري يعانون من مشاكل نفسية مثل الإكتئاب والقلق والتوتر الدائم والملل والروتين والنقص العاطفي، يعوّضونه من خلال تناول الطعام، ويستعملون الأطعمة كسلاح لمواجهة مشاكلهم وهمومهم، أو يجدون فيه اللذة الوحيدة والمصدر الوحيد للمتعة في وسط كل ما يحيط بهم من مصاعب. ولكن الإفراط في الطعام يولد لديهم الشعور بالندم والذنب، وذلك يزيد من سوء الحالة النفسية عندهم، وبالتالي يزيد من حجم المشكلة.

المضاعفات

المضاعفات كما ذكرنا ممكن أن تكون نفسية فتزيد حجم المشكلة، كما أنها ممكن أن تكون مؤثرة بشكل مباشر على الصحة الجسدية، فيصاب الشخص غالباً بالسمنة وزيادة المفرطة وبالأمراض المتعلقة بها مثل مشاكل القلب، السكري، ضغط الدم المرتفع، ضيق التنفس، مشاكل المرارة، مشاكل في الدورة الشهرية عند المرأة. كما أن هذه المشكلة تسبب صعوبة في الحركة واضطرابات في النوم.

العلاج

هذه المشكلة بحاجة إلى برنامج علاج متكامل يشمل المتابعة النفسية، العلاج الدوائي، تدخّل أخصائيي التغذية، والدعم الكبير من العائلة والأصدقاء للمساهمة في إعادة المصاب إلى حالة الإمساك بزمام عاداته الغذائية وحل مشاكله بطريقة أخرى.

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/8C1iU