تأخر نمو الطفل الجنسي هل هو أمر مقلق؟

تأخر نمو الطفل الجنسي هل هو أمر مقلق؟

- ‎فيالطفل

تأخر نمو الطفل الجنسي هل هو أمر مقلق؟

تأخر نمو الطفل الجنسي هل هو أمر مقلق؟

تأخر النمو الجنسي عند الطفل... هل هناك داعٍ للقلق؟

تثير مشكلة تأخر النمو الجنسي عند الطفل قلق الأهل وذلك عندما لا تظهر عليه علامات سن البلوغ في السنّ المحدّد، أي بين سنّ الـ7 و الـ13 للبنات، والـ 9 والـ 15 سنة عند الصبيان.

ما هي أسباب تأخر النمو الجنسي عند الطفل؟

– قد يكون العامل الوراثي من أهم أسباب تأخر النمو الجنسي عند الطفل. فإذا كان أحد أفراد عائلة الطفل كالوالد، الأم، الأجداد وغيرهم من الأقارب قد واجهوا مشكلة تأخر النمو الجنسي في عمر المراهقة، فإن حالة الطفل طبيعيةً جداً ومعروف سببها وعادة لا تتطلب أي نوع من العلاج.

– المشاكل الطبية يمكن أن تتسبّب بتأخير النمو الجنسي عند الطفل، خصوصاُ عند الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكري والتليف الكيسي وأمراض الكلى، أو حتى الربو لأنها تمنع أجسامهم من النمو والتطور.

– ومن أبرز العوامل المسبّبة لتأخر النمو الجنسي عند الطفل هي سوء التغذية واضطرابات الأكل وفقدان الشهية العصبي ما تؤدي إلى فقدان الكثير من الوزن ما يمنع تطوّر الجسم بشكل صحيح. وبالإضافة إلى هذا فإن الفتيات النشيطات قد تعانين من مشكلة تأخر النمو الجنسي ذلك لأن هذا الأمر يمنع أجسامهن من استخدام كمية معينة من الدهون لتعزيز النمو الجنسي والبلوغ.

– يمكن أن يحدث تأخر النمو الجنسي عند الطفل أيضاً بسبب مشاكل في الغدة النخامية أو الغدة الدرقية. هذه الغدد تنتج الهرمونات الهامة لنمو الجسم وتطوّره جنسياً.

 أعراض تأخر النمو الجنسي عند الطفل

عند الصبي: عدم نمو كيس الصفن، عدم ظهور الشعر في أنحاء عديدة من الجسم خصوصاً العانة والذقن والصدر بالإضافة إلى عدم تغيّر الصوت وتحوّله إلى خشناً.

عند الفتاة: غياب الصفات الأنثوية عند بلوغها سنّ الـ13 أي عدم ظهور الثديين و شعر العانة إضافةً إلى تأخر حدوث الطمث.

علاجات لتأخر النمو الجنسي عند الطفل

بعد ان يكتشف الطبيب السبب من خلال إجراء الفحوصات اللازمة ودراسة الملف الصحي للعائلة، يمكنه تحديد نوع العلاج المناسب مثلاً علاج للسكري، السمنة، أمراض الكلى وغيرها. أمّا وغالباً يصف للصبي هرمونات تعويضية لهرمون التستوستيرون أي بحدود 100 مل كل 6 أسابيع خلال سنة. أمّا الفتيات فتخضعن لفحص الغدد الصماء لعلاج المشكلة بحال وجدت.

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/p7Q05