اهمية وفوائد الضحك للصحة

اهمية وفوائد الضحك للصحة

- ‎فيالصحة

اهمية وفوائد الضحك للصحة

اهمية وفوائد الضحك للصحة

فوائد للضحك لا حصر لها

يعتبر الضحك جزءً من السلوك البشري، الذي ينظمه المخ؛ ليساعد البشر على تخفيف القلق الناجم عن التفاعل مع المجتمع، ويساعد على توفير أجواء إيجابية خلال المحادثات، كما يشير عادة إلى القبول والتفاعلات الإيجابية مع الآخرين، فما فوائد الضحك؟

يطيل الحياة
نشر أرشيف الطب النفسي العام، مؤخرًا، بعض البحوث، التي أشارت إلى أن أولئك الذين يتوقعون الأشياء الجيدة، بدلا من الأشياء السيئة، كانوا أقل عرضة للموت من المتشائمين، وفي الواقع فمن بين المشاركين في الدراسة الذين يتراوح أعمارهم بين 65 – 85 سنة، فإن الذين يتمتعون بروح إيجابية كانوا أقل عرضةً للموت بنسبة 55 %.

يعزز المناعة
وجد الباحثون أن الضحك يعزز الجهاز المناعي، ويزيد من عدد الأجسام المضادة للخلايا البيضاء، وهذا ما يجعلنا أقل عرضة للإصابة بالسعال ونزلات البرد، بالإضافة إلى أنه يخفض ما لا يقل عن 4 هرمونات ترتبط بالإجهاد، لذا بعد وصلة جيدة من الضحك؛ يجب أن تكون أقل توترا وقلقا.

يخفف الألم
وجد العلماء أن الضحكة الخافتة تخفف من الإحساس بالألم، ولا يقوم الضحك بإلهائك عن الألم فقط، لكن أيضًا يزيد من مادة “الإندروفين”، التي تعتبر أقوى من مادة “المورفين”، وهو ما يولد لديك مشاعر لطيفة من الهدوء، بالإضافة إلى التسكين المؤقت للألم.

يساعدك على إيجاد الشريك
إذا كنت تحاول العثور على شريك جديد، فإن الضحك سيساعدك على العثور على شريك حياتك، فالرجال يحبون النساء اللواتي يضحكن، والنساء في الواقع تضحكن 125 ٪ أكثر من الرجال.

الفوائد الاجتماعية للضحك
سلوك الضحك معدٍ؛ لذا فإذا كنت ممن يضحكون كثيرا وتتمتع بروح إيجابية مبهجة، فيمكنك أن تساعد الآخرين من حولك، من خلال تقليل مستويات الإجهاد لديهم، وربما تتحسن تجربتك الاجتماعية وعلاقاتك معهم، حتى العلاقات الحميمة تتحسن مع الضحك، مما يؤدي إلى المزيد من السعادة والعلاقات المبهجة.

تمارين لعضلتي البطن والقلب
يعتبر الضحك تمرينًا جيدًا لعضلة بطنك، حيث يقوم بقبض عضلات البطن مع الكتف، مما يجعل العضلات أكثر استرخاءً بعد الضحك، كما أنه مفيد لعضلة قلبك، فالضحك 100 مرة يعادل 10 دقائق من المشي بالعجلة.

يحسن من التنفس
أضحك أكثر وأكثر؛ لأن الضحك يفرغ رئتيك من الهواء أكثر مما يستغرق في العادة، على غرار التنفس العميق، وهذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو.

يساعدك على تقليل وزنك
الضحك هو ممارسة جيدة جدا لبدنك أيضا، فكلما ضحكت أكثر حرقت سعرات حرارية أكثر، ويرفع الضحك معدل نبضات القلب، ويسرع عملية الأيض، فإذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا فيجب عليك إضافة الضحك إلى نظامك عن طريق مشاهدة مسرحية جيدة لمدة 20 دقيقة.

يساعد على نزول ضغط الدم
وُجد أن الأشخاص الذين يضحكون كثيرا، يتمتعون بانخفاض ضغط الدم عن الشخص العادي، عندما تضحك يزيد ضغط دمك في البداية، لكن بعد ذلك ستنخفض إلى مستويات أقل من المعتاد.

يحميك من مرض القلب
قلبك مثل أي عضلة في جسمك، يحصل على أفضل الوظائف عند ممارسة مجهود، وممارسة الضحك يُعد كعضوية جمانزيوم لقلبك، ويحد من احتمال الإصابة بأمراض القلب.
وأظهر بحث أن 15 دقيقة من الضحك يوميًا، مهم بالنسبة لقلبك أكثر من ممارسة 30 دقيقة من التمرين 3 مرات في الأسبوع.

الرابط المختصر : https://wp.me/p90HvZ-cqE