اهمية استخدام زيت السمسم للبشرة

اهمية استخدام زيت السمسم للبشرة

اهمية استخدام زيت السمسم للبشرة

اهمية استخدام زيت السمسم للبشرة

فوائد زيت السمسم للبشرة

زبت السمسم

زيت السمسم هو الزيت الذي يستخرج من بذور السمسم، وهو من الزيوت الغنية بالعناصر الغذائيّة الهامة للجسم والبشرة، ويدخل زيت السمسم في تكوين الخلطات التي تعتني بالبشرة، وفي تحضير العديد من الأطباق والوصفات في الطبخ. يعتبر زيت السمسم من الزيوت الغنية التي تقارب في جودتها زيت الزيتون، ويستعمل في علاج العديد من الأمراض وله استعمالات مهمّة للبشرة والشعر. يتكون زيت السمسم من الأحماض الأمينية المهمة لعمل الجهاز العصبي، ويحتوي على فيتامين ه الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وعلى المعادن الهامة مثل الكاليسوم والفوسفور، ويعتبر زيت السمسم من الزيوت التي لا تسبب تهيّجاً للبشرة وليس لها أي أثار جانبية، ويمكن أن يستعمل بشكل مباشر على الجلد.

خصائص زيت السمسم

إنّ نسبة الزيت في بذور السمسم هي النصف تقريباً، ويحتوي زيت السمسم على نسبة جيدة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي لها تأثير إيجابي على الصحة، وعلى مجموعة فيتامين ب، وفيتامين ه الذي يعمل كمضاد للأكسدة. ويحتوي زيت السمسم على مركبات فلافونيدية لها خصائص مضادة للأكسدة، وعلى الإستروجين النباتي المعروف باسم (ليجنان)، ويوجد في زيت السمسم أيضاً نسبة جيدة من المعادن مثل الحديد، والنحاس، والسيلينوم، ونسبة جيدة من البروتين العالي الجودة الذي يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية.

فوائد زيت السمسم للبشرة

  • الوقاية من أشعة الشمس:

حماية البشرة من أشعة الشمس، بسبب احتوائه على فيتامين ه الذي يعمل كمضاد أكسدة طبيعي، حيث يعمل على تخفيف الآثار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس.

  • ترطّيب للبشرة:

يستعمل كمادّة مليّنة ومرطبة للبشرة، بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية التي تساعد على الحفاظ على البشرة، ويمكن مزج زيت السمسم مع زيوت أخرى مثل زيت الخروع أو زيت اللوز.

  • تخفيف ظهور التجاعيد في البشرة:

توضع قطرات قليلة من زيت السمسم على الوجه وتدلّك لمدة خمس دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء، ويعمل على إعادة بناء الكولاجين الطبيعي، وإعادة ترطيب الخلايا، ويعطي البشرة النضارة والإشراق.

  • تنظيف البشرة:

وذلك باستعمال زيت السمسم الدافئ ووضعه على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم تغسل البشرة جيداً، ويعمل على تفتيح المسام وتخليص البشرة من الشوائب. ويمكن مزج زيت السمسم مع زيت اللوز للاستفادة من خصائص كلا النوعين من الزيوت.

  • تجديد خلايا البشرة:

يتميز زيت السمسم بسهولة الامتصاص، وتستطيع البشرة أن تستفيد من زيت السمسم برغم تركيبته الكثيفة واللزجة، ويعمل زيت السمسم على تجديد خلايا البشرة، وإزالة القشور منها، ويحسّن من تدفّق الدم إلى الخلايا.

  • التخفيف من الالتهابات:

يحتوي زيت السمسم على مواد مضادة للالتهاب تمنع نمو البكتيريا داخل البشرة، ويساعد في علاج الأمراض الجلدية.

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/gn4zU