امراض القلب المختلفة وطرق العلاج

امراض القلب المختلفة وطرق العلاج

- ‎فيالصحة

امراض القلب المختلفة وطرق العلاج

امراض القلب المختلفة وطرق العلاج

انواع امراض القلب وطرق علاجها

انواع امراض القلب وطرق علاجها هي محور موضوعنا اليوم، وتعد امراض القلب من اصعب واخطر الامراض على الاطلاق، كونها قد تؤدي لمضاعفات صحية شديدة وقد تؤدي للوفاة في حالات كثيرة.

وتحدث امراض القلب نتيجة عوامل صحية وحياتية عديدة، منها العوامل الوراثية او السمنة، اضافة للنظام الغذائي غير الصحي وقلة ممارسة النشاط البدني والارق واضطرابات النوم والتوتر والضغوط الحياتية وغيرها.

اليكم ابرز انواع امراض القلب واسبابها واعراضها وكذلك طرق علاجها لمنع تفاقمها.

انواع امراض القلب وطرق علاجها

هناك 4 انواع رئيسية لامراض القلب هي التالية:

• الذبحة الصدرية:

وتحصل نتيجة ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وزيادة نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وتضييق الشريان التاجي وهو الشريان المسؤول عن تغذية القلب. وهو ما يؤدي لفشل عمل القلب والذي يستدعي علاجا فوريا لتجنب الوفاة.

ابرز اعراض الذبحة الصدرية هي الشعور بالام قوية في منتصف منطقة الصدر وانتقالها إلى الذراعين، خاصة الذراع اليسرى ومنطقة الفك والرقبة، بالإضافة للشعور بالدوخة، والتعب، والتعرق، وضيق التنفس وانخفاض معدل التركيز.

• الجلطة القلبية:

وتنشئ بسبب تجلط الدم في احد شرايين القلب، ما يؤدي للاصابة بالام قوية في الصدر والبطن، مع فرط التعرق والشعور ب ضيق التنفس، وكلما كان الكشف عن الجلطة القلبية ابكر كلما قلت مخاطر الوفاة بسببها.

• عدم انتظام ضربات القلب:

ويحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم او ضعف عضلة القلب او التقدم بالسن، فضلا عن اتباع بعض العادات السيئة كالتدخين والافراط في تناول القهوة.

ويترافق عدم انتظام ضربات القلب مع ضيق التنفس والام شديدة في الصدر والدواء وخفقان الصدر.

• ضعف عضلة القلب:

ويعرف ايضا بمسميات فشل القلب او هبوط القلب او ارتخاء عضلة القلب، ويؤثر على طبيعة عمل القلب ما يؤدي لانخفاض قدرته على ضخ الدم بكفاءة كبيرة

لمختلف مناطق الجسم.

ويمكن ان يكون هذا الضعف في الجزء الايمن من القلب، ما يحول دون وصول الدم بكفاءة الى الرئتين، او في الجزء الايسر ما يتسبب بمنع توصيل الدم لمختلف مناطق الجسم بشكل تام.

وضعف عضلة القلب قد يكون ناجما عن ارتفاع مستوى السكر في الدم، او ارتفاع مستوى ضغط الدم، او بسبب عدم انتظام ضربات القلب، ومن ابرز اعراضه التعب وضيق التنفس وفرط التعرق.

كما هناك انواع اخرى من امراض القلب تتلخص في التالي:

•    السكتة الدماغية: وتحدث عند تجلط الدم في احد الاوعية الدموية المسؤولة عن تغذية الدماغ، ما يتسبب باضطراب عمل الجهاز العصبي والاصابة بالشلل والوفاة في بعض الحالات.

•    النوبة القلبية: وهي نتيجة لاحتباس الدم بسبب انسداد احد الشرايين التاجية، ما يؤدي لضعف عضلة القلب وموت جزء منها، او موتها بالكامل.

نصائح لتجنب الاصابة بامراض القلب

بحسب الدكتور معن فارس، استشاري امراض القلب ونائب رئيس الخدمات العالمية للمرضى في كليفلاند كلينيك بالولايات المتحدة الأمريكية، فان افضل الوسائل للوقاية من الاصابة بامراض القلب هي باتباع نمط حياة صحي وتناول الوجبات الغذائية المتوازنة وممارسة التمارين الرياضية والاقلاع عن التدخين والتعرض ل اشعة الشمس.

كما ينصح د. فارس بتبني اسلوب حياة فيه الكثير من الفعاليات الحركية والتمارين الرياضية، اذ اظهرت الدراسات والتجارب ان ممارسة برنامج معتدل من التمارين الرياضية يمكن ان يخفض خطر الاصابة بامراض القلب حتى عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد ممن هم عادة اكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب.

كذلك يساعد التعرض لأشعة الشمس بمستويات معتدلة في منع حدوث امراض القلب، فقد اظهرت الدراسات ان المستويات المتزايدة من فيتامين د مفيدة لصحة القلب.

الرابط المختصر : https://wp.me/p90HvZ-bUR