الكحة عند الاطفال وطرق علاجها

الكحة عند الاطفال وطرق علاجها

- ‎فيالطفل

الكحة عند الاطفال وطرق علاجها

تُعتبر الكحة أو السعال إحدى أكثر الأعراض شيوعا لأمراض الاطفال. و على الرغم من أن الكحة يمكن أن تجعل الطفل يبدو في حالة صحية سيئة، و تجعله يصدر صوتا عاليا مقارنة بجسمه الصغير، إلا أنها ليست علامة على وجود مرض خطير أو حالة صحية خطيرة في العادة. و في حقيقة الأمر، تُعتبر الكحة ردة فعل صحية و هامة تساعد على حماية المجاري الهوائية في الحلق والصدر. لكن في بعض الأحيان، قد تستدعي حالة الكحة عند الاطفال القيام بزيارة الطبيب. إن معرفة ما هي الأسباب الشائعة للكحة عند الاطفال و أنواعها و طرق علاج الكحة عند الاطفال الممكن تجربتها في المنزل قد يساعدك على معرفة كيفية العناية بها و التعامل معها و علاجها و مساعدة طفلك على تحملها، و أيضا معرفة متى ينبغي الذهاب الى الطبيب من أجل تلقي علاج الكحة عند الاطفال.

انواع و اسباب و علاج الكحة عند الاطفال - 01 - مقدمة

انواع الكحة عند الاطفال

يمكن تقسيم الكحة عند الاطفال الى الانواع التالية:

  • الكحة العالية او المدوية. يكون هذا النوع من الكحة عادة نتيجة تورم في الجزء العلوي من مجرى التنفس. في معظم الاحيان يكون سبب هذه الكحة هو مرض الخانوق، الذي يتميز بتورم في الحنجرة و القصبة الهوائية. يمكن أن يبدأ السعال نتيجة مرض الخانوق فجأة في منتصف الليل. يكون مرض الخانوق لدى الاطفال في الكثير من الاحيان مصحوبا بصرير أيضا، و الصرير هو صدور صوت مرتفع و خشن لتنفس الطفل (يوصف عادة بأنه بصوت موسيقي خشن) يحدث عند استنشاق الطفل.
  • السعال الديكي. مرض السعال الديكي عبارة عن عدوى ناتجة عن البكتيريا و يتميز بكحات متتابعة دون اخذ نفس خلالها تنتهي بشهيق له صوت يشبه سعال الديك. السعال الديكي مرض معد إلا أنه يمكن الوقاية منه عن طريق المطاعيم.
  • الكحة مع الصفير. تكون هذه الكحة ناتجة في العادة عن تورم في الجزء السفلي من الرئتين الذي يمكن أن يكون نتيجة مرض الربو أو التهاب فيروسي أو وجود عائق في الجزء السفلي من الجهاز التنفسي.
  • الكحة الليلية. العديد من أنواع الكحة تسوء أثناء الليل. في حالات الرشح و الانفلونزا، يمكن أن يسيل المخاط إلى حلق الطفل ليلا و يسبب سوء الكحة. هذا يمكن أن يكون مشكلة فقط في حالة أعاق نوم الطقل. الكحة الناتجة عن الربو تسوء ايضا في الليل لأن المجاري الهوائية تميل لأن تصبح أكثر حساسية للمثيرات أثناء الليل.
  • الكحة النهارية. الهواء البارد أو النشاط يمكن أن يجعل الكحة تسوء خلال النهار. احرصي على خلو منزلك من العوامل التي تزيد من سوء الكحة عند الاطفال خلال النهار مثل ملطفات الجو و دخان السجائر و الغبار و وبر الحيوانات.
  • الكحة المصحوبة بالحمى. اذا كانت الكحة عند الاطفال مصحوبة بحمى خفيفة و سيلان الانف فهذا يعني على الارجح ان الطفل مصاب بنزلة برد. أما إذا كانت الكحة عند الاطفال مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة فوق 39 مئوية فإن الطفل قد يكون مصابا بالتهاب الرئة و خاصة اذا كان يشعر بالضعف و يتنفس بسرعة. في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب فورا من اجل تلقي علاج الكحة عند الاطفال المناسب.

انواع و اسباب و علاج الكحة عند الاطفال - 02 - الانواع

  • الكحة المصحوبة بالقيء. غالبا يسعل الاطفال بشدة إلى درجة أنهم يثيرون ردة فعل معوية و يتقيأون نتيجة لذلك. أيضا الاطفال المصابين بالرشح أو نوبة الربو قد يتقيأون نتيجة سيلان المخاط إلى العدة و تسبيبه للغثيان. الكحة المصحوبة بالقيء لا تعتبر علامة تحذيرية في الغالب إلا إذا استمرت بدون توقف.
  • الكحة المتواصلة. يمكن أن تستمر الكحة الناجمة عن نزلات البرد بسبب الفيروسات لعدة أسابيع، خصوصا إذا اصيب الطفل بنزلة برد مباشرة بعد شفائه من واحدة سابقة. الكحة الناجمة عن الربو و الحساسية و الالتهاب المزمن في الجيوب الأنفية أو الشعب الهوائية قد تكون متواصلة و مستمرة كذلك. قومي بمراجعة الطبيب إذا استمرت الكحة لمدة 3 أسابيع أو اكثر.

تشخيص الكحة عند الاطفال

إن إحدى أفضل طرق تشخيص الكحة عند الاطفال هي الاستماع. حيث يقوم الطبيب بالاستماع إلى صوت كحة الطفل لمعرفة نوعها و ذلك سوف يساعد الطبيب في اتخاذ قرار علاج الكحة عند الاطفال. يمكن أن تتنوع طرق علاج الكحة عند الاطفال استنادا السبب الكامن من ورائها.

اسباب و علاج الكحة عند الاطفال

تنتج الكحة في العادة عندما يقوم جسد طفلك بمحاولة تخليص نفسه من إحدى مصادر الإزعاج، مثل المخاط أو جسم غريب التي تكون نتيجة امراض أو حالات صحية معينة. تعتمد طرق علاج الكحة عند الاطفال على السبب الكامن من ورائها حيث أن معرفة السبب تساعد في اختيار طريقة العلاج المناسبة. الأسباب الشائعة للكحة عند الاطفال و طرق علاج الكحة عند الاطفال تشمل ما يلي:

العدوى أو الالتهابات. يمكن للرشح أو نزلات البرد و الانفلونزا و مرض الخانوق أن تؤدي جميعها إلى الكحة المستمرة عند الاطفال. الرشح أو نزلات البرد عادة ما تسبب كحة جافة خفيفة الى معتدلة، كما يمكن للانفلونزا أن تسبب كحة حادة و جافة في بعض الأحيان، في حين أن مرض الخانوق قد يسبب سعالا عاليا مصحوبا بصوت أثناء التنفس.

لا يمكن للدواء علاج الرشح أو نزلات البرد أو الانفلونزا حيث أن هذه الامراض عبارة عن عدوى فيروسية تزول من تلقاء ذاتها و تستمر في الغالب بحد اقصى لمدة اسبوعين، و لكن الحلوى الصلبة أو قطرات علاج السعال يمكنها أن تساعد في علاج التهاب الحلق عند الاطفال الناتج عن السعال. بسبب مخاطر حدوث الاختناق، يجب أن لا يتم إعطاء الحلوى الصلبة أو قطرات السعال إلا للأطفال فوق سن الخمس سنوات. الهواء الرطب يمكنه أيضا مساعدة الأطفال على التعامل مع مرض الخانوق، لذلك قومي بتجربة عمل حمام دافئ مشبع بالبخار لطفلك، أو اجعليه يستشق هواء الصباح المنعش. بالنسبة لعلاج الكحة المستمرة عند الاطفال الناتجة عن مرض الربو، قد يحتاج طفلك إلى تناول الستيرويدات أو غيرها من الأدوية التي يحددها الطبيب.

مرض الارتداد الحمضي المعوي يمكن أن يكون مصحوبا بعدد من الاعراض التي تشمل الكحة، و التقيء، و الشعور بمذاق سيء في الفم، و حرقة المعدة. علاج الارتداد الحمضي يعتمد على سن الطفل و صحة الطفل و غيرها من العوامل. قومي بتجربة هذه النصائح الثلاث: (1) إزالة الأطعمة التي تسبب الارتداد الحمضي من النظام الغذائي للاطفال (تشمل في الكثير من الأحيان الشوكولاته، و النعناع، و الأطعمة الدسمة). (2) تناول الطعام قبل فترة لا تقل عن ساعتين من وقت النوم. (3) تناول وجبات صغيرة. قومي بمراجعة الطبيب إذا كنت تشعرين بالقلق إزاء الارتداد الحمضي عند طفلك.

مرض الربو. يمكن أن يكون تشخيص مرض الربو صعبا لأن اعراض الربو يمكن أن تختلف من طفل إلى آخر. لكن الكحة ذات صوت الصفير و التي قد تزداد سوءا أثناء الليل تعتبر واحدة من العديد من أعراض الربو. علاج مرض الربو يعتمد على العوامل التي تسببه، و يمكن أن يشمل تجنب مثيرات نوبات الربو مثل التلوث و الدخان، أو العطور. قومي بمراجعة الطبيب إذا كنت تعتقدين أن طفلك يعاني من أعراض الربو.

امراض الحساسية و التهاب الجيوب الأنفية يمكن أن تسبب كحة مستمرة عند الاطفال، فضلا عن حكة في الحلق و سيلان الأنف و التهاب الحلق و الطفح الجلدي. قومي بمراجعة طبيب طفلك و سؤاله حول فحوصات الحساسية لمعرفة أي من مُسببات الحساسية تسبب المشكلة عند طفلك، و طلب النصيحة حول كيفية تجنب هذه المُسببات من أجل التخلص من و علاج الكحة عند الاطفال. مُسببات الحساسية يمكن أن تشمل أنواع من الطعام و حبوب اللقاح و وبر الحيوانات و الغبار. قد يوصي الطبيب أيضا بتناول الأدوية المضادة للحساسية أو أخذ حقن الحساسية.

انواع و اسباب و علاج الكحة عند الاطفال - 04 - العلاج

مرض السعال الديكي. يتميز السعال الديكي بالكحة أو السعال المتعاقب الذي يكون متبوعا بشهقة يكون لها صوت يشبه صوت صياح الديك. الاعراض الأخرى لمرض السعال الديكي قد تشمل سيلان الأنف و العطس و حمى خفيفة. السعال الديكي مرض مُعد بشدة، إلا أنه من السهل الوقاية منه باستخدام اللقاح. يتم علاج الكحة عند الاطفال الناتجة عن مرض السعال الديكي عن طريق علاج المرض نفسه باستخدام المضادات الحيوية.

اسباب أخرى للكحة عند الاطفال: يمكن أن تكون الكحة عند الاطفال ناتجة ايضا عن عادة الكحة التي اكتسبها الطفل بعد اصابته بمرض، أو بعد استنشاق جسم غريب مثل الطعام أو لعبة صغيرة، أو بعد التعرض للمهيجات مثل التلوث الناجم عن دخان السجائر أو الموقد.

تحذير حول استخدام ادوية علاج الكحة في علاج الكحة عند الاطفال

بشكل عام لن يحتاج الطفل إلى تناول ادوية علاج الكحة عند الاطفال إلا في حال أن هذه الكحة كانت تعيق نوم الطفل. إن ادوية علاج الكحة عند الاطفال لن تقوم بعلاج السبب الكامن من وراء الكحة، و إنما فقط تخفيف و تهدئة الكحة. في حال اختيارك لاحد ادوية علاج الكحة التي تصرف بدون وصفة طبية، اسألي طبيب طفلك حول هذا الدواء للتأكد من فعاليته و سلامته بالنسبة لطفلك و معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامه.

انواع و اسباب و علاج الكحة عند الاطفال - 05 - تحذير

يجب تجنب استخدام ادوية علاج الكحة عند الاطفال المحتوية على مادتين أو اكثر من المواد الدوائية الفعالة حيث أن هذه الادوية قد تزيد من الاثار الجانبية لدى الطفل كما أنها تزيد من مخاطر حدوث فرط الجرعة.

لا يجب اعطاء دواء علاج الكحة عند الاطفال دون سن الاربع سنوات. ليس فقط لأن هذه الأدوية لم تحصل على الموافقة للاستخدام عند الأطفال الصغار، و إنما أيضا بسبب عدم وجود دليل علمي على فعاليتها في علاج الكحة عند الاطفال كذلك.

من المهم جدا ايضا عدم إعطاء الأسبرين للأطفال دون سن 18 عاما. لأن الاسبرين قد يسبب متلازمة راي عند الأطفال، و هو مرض نادر يصيب الدماغ و لكنه خطير.

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/YdBbT