الفوائد العظيمة للزعفران

الفوائد العظيمة للزعفران

- ‎فيالصحة

الفوائد العظيمة للزعفران

الفوائد العظيمة للزعفران

أهم 10 فوائد للزعفران

الزعفران، هذه التوابل الذهبية الرائعة، يمكنها إضافة أكثر بكثير من اللون والنكهة إلى إطباقك. منذ القدم، يعتبر الزعفران في الطب الآسيوي التقليدي من أهم التوابل الطبيعية ذات الفوائد الصحّية المثيرة للإعجاب. واليوم، بدأ العلم الحديث في التعّرف على قوّة مركبات الزعفران الناشطة بيولوجياً مثل الكروسين، الكروسيتين، بيكروكروسين، و سفرانال.

فوائد الزعفران الصحّية لا تعد ولا تحصى، مثل خفض مقاومة الانسولين ومعالجة الاكتئاب. لذلك يعتبر الزعفران ملك التوابل، فهو من أغلاها ثمناً ويتميّز بنكهته الطيّبة، ولونه الذهبي، ورائحته الذكيّة التي يمكن أن تضيف لمسة شهيّة إلى الروستو أو البرياني.

استخدمت هذه التوابل الذهبية المجفّفة والمستخرجة من زهرة الزعفران الأرجوانية عبر الثقافات لأكثر من 3000 سنة في المطابخ وطبعاً كوصفات طبيعية في الطب الآسيوي حيث يقدّر الزعفران لخصائصه الطبّية ويستخدم لعلاج مجموعة من الاضطرابات الناجمة عن الالتهاب والغثيان لأمراض الحلق واضطرابات الدورة الشهرية.

ما هي الفوائد الصحّية للزعفران؟

1. تهدئة المعدة

تقليدياً، استخدم الزعفران في الطب الشرقي لعلاج اضطرابات المعدة. وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد في القضاء على الألم والحرقة، وعسر الهضم الذي يأتي مع قرحة المعدة. تظهر الدراسات أن مكوناته النشطة مثل الكروسين و السافرانال لها خصائص مضادة للأكسدة تقلّل من تكوين قرحة المعدة عن طريق منع الأضرار التي تصيب الغشاء المخاطي في المعدة.

2. القضاء على الاكتئاب

الاكتئاب هو مشكلة العصر!!! وبينما توجد حبوب لا تحصى لعلاج الاكتئاب، إنّما الزعفران هو بديل فعّال وطبيعي. حددت إحدى الدراسات أن قوة الزعفران هي مماثلة لمفعول مضادات الإكتئاب وعلاج الاكتئابات الخفيفة والمعتدلة. ويبدو أن الزعفران يعمل مثل السحر بسبب احتوائه على الكروسين و السافرانال، وكلاهما يساعدل علة توازن النواقل العصبية التي تؤثر على مزاجك. إذا كنت تعانين من الإكتئاب، تناول كوب من الحليب مع الزعفران يومياً أو أضيفيه إلى مأكولاتك بإنتظام لأنه سوف يساعدك على تحسين مزاجك لأنه غني بالكاروتينات والفيتامين ب اللذان يساعدان على زيادة نسبة السيرتونين والمواد الكيميائية الأخرى في الدماغ التي تحارب الإكتئاب .

3. التخفيف من عوارض الدورة الشهرية

تعاني حوالي 85٪ من النساء من عوارض ما قبل الحيض المزعجة، وقد وجدت الأبحاث أن الزعفران يمكن أن يقلّل بشكل كبير من هذه الأعراض التي تؤثّر على المزاج، والسلوك، والألم بسبب اختوائه على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ،

4– علاج لداء السكّري

مقاومة الانسولين هي الحالة التي تتوقف فيها الخلايا عن الاستجابة بشكل طبيعي لهرمون الانسولين، وهو عامل رئيسي في تطوّر مرض السكري. ويعتبر الكروسيتين من العناصر الرئيسية للزعفران والذي يساعد في معالجة مقاومة الانسولين.

5– مفيد للقلب

يمكن أن يكون الزعفران علاج حقيقي لقلبك بقضل خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات التي يمكن أن تعزّز صحّة الشرايين. مادة الكروسيتين الموجودة في الزعفران لديها القدرة على خفض نسبة الكولسترول السيء في الجسم، وبالتالي عدم الأصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6– علاج الأرق

الزعفران غنيّ بالمنجنيز المعروف لخصائصه المهدّئة. يمكنك إضافة القليل من الزعفران إلى كوب من الحليب الدافىء وتناوله قبل الخلود إلى السرير لأنه يساعد على استرخاء الذهن ويحث على النوم.

7– تقوية الذاكرة

كما ذكرنا في السابق، يحتوي الزعفران على الكروسين التي تساعد على التركيز وتقوية الذاكرة.

8– علاج السرطان

يلعب الزعفران دوراً هاماً في علاج مرض السرطان لأنه غني بالكروسين والمواد الأخرى المضادة للسرطان. تناول الزعفران بإنتظام يساعد على الوقاية من نمو الأورام والخلايا السرطانية.

9– التخلّض من ألم التهاب المفاصل

يحتوي الزعفران على مواد مضادة للالتهابات التي تساعد الأنسجة على التخلّص من حمض اللاكتيك ، مما يقلل من الالتهابات والآلام الناتجة عن التهاب المفاصل.

10– تعزيز الجهاز المناعي

يساعد الزعفران على تعزيز الجهاز المناعي بفضل خصائصه الغذائية والمضاداة للاكسدة والمضادة للالتهابات.

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/0D16c