السلوك العدواني للطفل

السلوك العدواني للطفل

- ‎فيالطفل

السلوك العدواني للطفل

السلوك العدواني للطفل

وضع القوانين و الحوار المستمر طرق ممتازة لتجنب السلوك العدواني

نصائح فعالة  للتعامل مع السلوك العدواني عند الاطفال ، و لأن معضم أنواع الناس يشعرون بالغضب و العدوانية أحياناً ، بما فيهم الأطفال ، لكن الكبار لهم سيطرة على هذه التصرفات بشكل أكثر وعياً و حرصاً ، بينما الأطفال يميل الأطفال للتعبير عن هذه المشاعر السلبية بالضرب أحياناً أو بالصراخ و الركل و العض ، فإن كان طفلك يعاني من هذا السلوك العدواني ، و يحتاج لتعلم قدرة التحكم بنفسه و التعبير عنها بطريقة أكثر قبولاً ، إليك بهذه المجموعة من نصائح التربويين المختصين مثل مؤلف كتاب (العناية بالطفل الرضييع و الطفل الصغير من عمر الولادة إلى عمر 5 سنوات) Caring for Your Baby and Young Child: Birth to Age 5  .

نصائح للطفل بالإلتزام بالحدود الموضوعة من قبل الوالدين ، حيث يحتاج الطفل للتوجيه الصحيح لمعرفة السلوك المقبول ، و السلوك الممنوع عليه . لذا يجب وضع ضوابط و نصائح للطفل للإلتزام بها، و تطبيق العقوبات المعقولة في حال عدم تنفيذها ، مثلاً الطفل الذي يركل أو يضرب ، عليها أن يوقف فوراً و يستعيد الأب أو الام معه إملاء هذه الشروط و كيف أن سلوكه هذا غير مقبول ، و إن تكرر ، حل عليه العقاب، مثل منعه من بعض المتع و الألعاب التي يهتم بها ، أو حضر الخروج عليه .

مساعدة الطفل على السيطرة على غضبه عن طريق نصائح فورية نافعة، مثلاً استخدام الكلمات للتعبير عن المشاعر بدلاً من استخدام لغة الجسد العنيفة ، و تشجيعه بالمكافأة و الثناء إن تحسن بتصرفاته ، كما أن التصرف السليم من قبل الوالدين أثناء الغضب هو أهم نصائح المربين لتقويم سلوك الأطفال بحكم أنهم يقتدون بوالديهم .

يجب عدم حث الطفل على العنف ، سواء كان للطفل الولد أو للطفلة البنت ، حيث عادة ما يردد الآباء كلمات الشدة و القوة و العدوانية لتشجيع الاطفال على التحلي بالشجاعة ، لكنها طريقة خاطئة لتشجيعهم ، حيث أنها قد تقلب لتكون دافعاً لهم للضرب بموافقة الآباء .

تقويم سلوك الأطفال بالحوار لا بالضرب ، حيث إن تم معاقبة الأبناء بالضرب ، سيردون هم أيضاً بالضرب كنوع من الاحتجاج أو الغضب . و بذلك تكون التربية بالضرب هي طريقة غير مباشرة لتعويد الطفل على العنف و الوحشية .

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/acRrK