الزنك يساهم في علاج سرطان المريء

الزنك يساهم في علاج سرطان المريء

- ‎فيالصحة

الزنك يساهم في علاج سرطان المريء

الزنك يساهم في علاج سرطان المريء

اكتشف باحثون من جامعة تكساس، كيف أن الزنك يستهدف الخلايا السرطانية بالمريء ويوقف نموّها، ما يجعل العلم على مقربة من تطوير طرق لعلاج المرض وللوقاية منه.
ويوجد معدن الزنك في كثير من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء، والمأكولات البحرية والدواجن والمكسرات، وبعض الخضروات مثل الفاصوليا، والحبوب الكاملة، كما يتوفر في شكل مكمل غذائي؛ وهو من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، فالحاجة له لا تقتصر فقط على نمو الجنين وتطور الطفل، وحاستي الذوق والشم؛ بل هو مهم أيضاً لوظائف الخلية وبرء الجروح، ويساعد جهاز المناعة في التخلص من العدوى.
وتوصلت دراسات سابقة إلى نقصه لدى مرضى سرطان المريء، ما يشير إلى أنه يلعب دوراً مهماً في الوقاية من المرض. وفي دراسة حديثة نشرت بمجلة FASEB، وجد الباحثون أنه يهاجم ويوقف قنوات كالسيوم معينة بخلايا سرطان المريء، ويمنع بذلك تكاثرها، وظهر ذلك من خلال البحث في خلايا بشرية بعضها من خلايا سرطان مريء، وبعضها خلايا سليمة.

ويقول الباحثون إنهم وجدوا أن الزنك يثبط قنوات الكالسيوم المعروفة بـ«أوريل» بخلايا سرطان المريء، ما يبطل إشارات الكالسيوم المعروفة بأنها تسهم في نمو الخلايا السرطانية، وبذلك يساعد الزنك على منع تكاثر المرض.
ومن ناحية أخرى وجد الباحثون أن الزنك لا يهاجم قنوات الكالسيوم بالخلايا السليمة، ويعلق أحد الباحثين على نتائج الدراسة قائلاً: «إنها المرة الأولى التي يكتشف فيها أن الزنك يعيق إشارات الكالسيوم، ذات النشاط المفرط بخلايا السرطان، التي لا توجد بالخلايا السليمة، والزنك يقوم بتثبيط نمو خلايا السرطان بطريقة انتقائية».
وتشير النتائج إلى احتمالية وجود علاقة بين الزنك والكالسيوم، وتواصل بينهما. وينوي الباحثون مستقبلاً اكتشاف مزيد من العلاقة بين إشارات الكالسيوم والزنك، ومدى إمكانية استخدام المكمّل الغذائي للزنك، في محاربة سرطان المريء.

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/BoquY