التهاب الحلق عند الاطفال وكيفية علاجه

التهاب الحلق عند الاطفال وكيفية علاجه

- ‎فيالطفل

التهاب الحلق عند الاطفال وكيفية علاجه

عند اصابة الطفل بالتهاب الحلق، فإن أول ما يعتقده الآباء هو أن الطفل مصاب بالتهاب الحلق البكتيري. على الرغم من أن التهاب الحلق البكتيري يعتبر من أكثر انواع التهاب الحلق عند الاطفال شيوعا، إلا أنه من المهم أن نضع في اعتبارنا أن هناك الكثير من المسببات و العوامل الأخرى التي يمكن أن تُسبب التهاب الحلق عند الاطفال. و هذه العوامل و المسببات تشمل الالتهابات الفيروسية التي يمكن ان تصيب حلق طفلك، و نزلات البرد و الحساسية التي يمكن أن تسبب التهاب الحلق كنتيجة ثانوية لسيلان الأنف، أو حتى نتيجة للارتداد أو الارجاع المعوي. تعتمد طرق علاج التهاب الحلق عند الاطفال على الحالة الصحية الكامنة وراءه حيث يجب أن يتم تشخيص الحالة بدقة قبل اتخاذ قرار العلاج.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال - 01

اسباب التهاب الحلق عند الاطفال

قد نتمكن من فهم حالة التهاب الحلق عند الاطفال بشكل أفضل إذا قمنا باستعراض الحالات الصحية التي تُشكل اسباب التهاب الحلق عند الاطفال. هذه الاسباب و الحالات الصحية تشمل ما يلي:

  • التهاب اللوزتين. و هو عبارة عن حدوث التهاب أو عدوى في اللوزتين، و الذي يمكن أن تكون البكتيريا و العديد من الفيروسات الأخرى من أسبابه. لذلك في حين يعتبر التهاب اللوزتين البكتيري (الذي تسببه بكتيريا ستريبتوكوكاس أو العقدية) شكلا من أشكال التهاب الحلق، فإن أنواع التهاب اللوزتين الفيروسي الأخرى يمكن أن تسبب التهاب الحلق عند الاطفال كذلك.
  • التهاب البلعوم. و هو عبارة عن حدوث التهاب أو عدوى في البلعوم، و هو المنطقة في الفم بالقرب من اللوزتين. في حين أن معظم الناس يستخدمون مصطلحي التهاب اللوزتين و التهاب البلعوم للاشارة الى نفس المرض، إلا أنه في حالة التهاب البلعوم لا يقتصر الالتهاب على اللوزتين فقط و انما يمتد إلى البلعوم. و تماما مثل التهاب اللوزتين، يمكن لبكتيريا ستريبتوكوكاس و الفيروسات أن تكون سببا في التهاب البلعوم.
  • السيلان وراء الأنف. يمكن لسيلان افرازات الانف الى الوراء و الاسفل باتجاه الحلق و التي تكون ناتجة عن الاصابة بالرشح و نزلات البرد او التهاب الجيوب الانفية و تهيجات الحساسية أن تكون سببا في التهاب الحلق عند الاطفال حتى بدون وجود التهاب في اللوزتين او التهاب في البلعوم.
  • الالتهاب الفيروسي الاحادي. و هو عبارة عن التهاب فيروسي يسببه فيروس يسمى ابشتاين بار و يعتبر من الحالات المرضية الشائعة التي يمكن أن تتسبب في التهاب الحلق عند الاطفال.

الارجاع المعوي أو التقيؤ، و التهيجات، و أنواع أخرى من الالتهابات يمكن أن تكون من اسباب التهاب الحلق عند الاطفال.

اعراض الالتهاب الفيروسي الأحادي

بالإضافة إلى الالتهاب البكتيري و نزلات البرد و الحساسية، فإن الاصابة بالعدوى الفيروسية المعروفة بإسم كثرة الوحيدات المُعدية (Infectious Mononucleosis)، أو المُختصرة باسم الالتهاب الفيروسي الأحادي، و التي يسببها فيروس معروف باسم فيروس ابشتاين بار، تُعتبر حالة أخرى شائعة يمكن أن تسبب اعراض التهاب الحلق عند الاطفال التقليدية. يمكن لأعراض الإلتهاب الفيروسي الأحادي أن تشمل ما يلي:

  • التهاب في الحلق*، و الذي يُوصف في العادة بأنه أسوأ حالة التهاب حلق يمكن أن تصيب الطفل.
  • ارتفاع في درجة الحرارة*.
  • تضخم العقد الليمفاوية أو الغدد في الرقبة (*)، أو في الإبط، أو في الأربية (منطقة أعلى الفخذ).
  • الشعور بالضيق و التعب* (شعور الطفل أنه ليس على ما يرام، و الشعور بالارهاق).
  • فقدان الشهية.
  • أوجاع في العضلات.
  • الطفح الجلدي، و خاصة إذا كان الطفل قد تناول المضادات الحيوية، مثل الأمبيسلين أو أموكسيسيلين.
  • الصداع.
  • الغثيان.
  • ألم في البطن.

(* الاعراض التقليدية للالتهاب الفيروسي الاحادي)

علاج التهاب الحلق عند الاطفال

بشكل عام، سوف يتمكن طبيب الأطفال من علاج التهاب الحلق عند الاطفال عن طريق علاج السبب الكامن وراء الاصابة بالتهاب الحلق، سواء كان ذلك السبب بكتيريا الحلق، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو الحساسية. لسوء الحظ، و بشكل خاص عندما يعاني الطفل من التهاب فيروسي، مثل الالتهاب الفيروسي الأحادي، فإن التهاب الحلق عند الطفل سوف يتحسن بشكل ذاتي، أي أن علاج التهاب الحلق عند الاطفال لن يساعد على تحسين الحالة إلى أن تتحسن الحالة من تلقاء نفسها. و مع ذلك و في معظم الاحيان يكون هناك بعض الامور التي يمكنك القيام بها إلى حين شفاء التهاب الحلق عند الطفل لمساعدة طفلك على الشعور بشكل أفضل، تشمل طرق المساعدة على علاج الحلق عند الاطفال ما يلي:

  • إعطاء الطفل دواء مسكن للآلام، مثل اسيتامينوفين (Acetaminophen) أو الإيبوبروفين (Ibuprofen).
  • تشجيع طفلك على شرب السوائل المبردة للحلق، و تجنب المشروبات الحمضية (مثل عصير البرتقال، عصير الليمون، الخ)، و التي يمكن أن تهيج الحلق و تزيد من سوء حالة التهاب الحلق.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال - شرب السوائل

  • بالنسبة للاطفال الاكبر سنا، تقديم الحلوى الصلبة، و حلوى الحلق الملبسة (Lozenges)، أو المصاصات المناسبة للاطفال الاكبر سنا (يجب الانتباه هنا أن هذه المصاصات قد تكون سببا لإختناق الأطفال الصغار في سن ما قبل المدرسة).
الرابط المختصر : https://wp.me/p90HvZ-5oz