افضل رجيم صحي في فصل الشتاء

افضل رجيم صحي في فصل الشتاء

- ‎فيالصحة

افضل رجيم صحي في فصل الشتاء

افضل رجيم صحي في فصل الشتاء

التركيز على الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بالالياف

رجيم صحي لفصل الشتاء هو مطلب الكثيرين ممن قد يعانون من زيادة الوزن خلال فصل الشتاء او العجز عن خسارة الوزن خلال الطقس البارد، خاصة مع زيادة الاقبال على تناول الطعام خلال الشتاء لتدفئة الجسم.

فضلا عن ان الاعياد والمناسبات التي تترافق في فصل الشتاء يمكن ان يكون لها تأثير سلبي لجهة زيادة الكيلوجرامات بسبب العزائم والاحتفالات العائلية وغيرها، وهو ما يستدعي تحركا جديا للتخلص من الوزن الزائد او منع اكتساب وزن اضافي خلال الشتاء من خلال اتباع رجيم صحي يضمن هذا الموضوع.

في موضوعنا اليوم، تقدم لنا اخصائية التغذية ناتالي جابرايان، من مركز كيروبركتك اند دايت سنتر في بيروت لابرز النقاط الاساسية التي تسهم في النجاح برجيم صحي وفعال خلال فصل الشتاء.

رجيم صحي لفصل الشتاء

بحسب جابريان، فان الكثير من الاشخاص يبحثون عن وسائل اضافية لتعزيز عمل الايض والحرق لديهم لخسارة الوزن المكتسب خلال العطلات، الا انهم في الوقت ذاته يعانون من تراجع عادات التدريب لديهم خلال الاشهر الباردة وهو ما يجعلهم يخسرون الكثير من مكتسباتهم السابقة لجهة انقاص الوزن.

كما ان الطقس البارد لا يسمح للكثيرين بالخروج لممارسة الرياضة ويلجأون بالمقابل للجلوس وتناول الوجبات الاضافية التي تزيد من اوزانهم.

وعليه تنصح جابريان بالتالي:

•    مجابهة السكر من خلال تحليل الخيارات المتاحة واختيار الافضل منها التي تسمح باكتساب سعرات حرارية معتدلة ولا تؤدي لاكتساب المزيد من الوزن.

•    استخدام مكونات خفيفة وبسيطة في تحضير الحلويات والمشروبات الساخنة التي يحلو التلذذ بها في فضل الشتاء لتدفئة الجسم، وايضا لمجابهة اغراء الحلويات الساخنة المشبعة بالسعرات الحرارية والسكر.

•    التركيز على النشاطات الرياضية الداخلية والتي تساعد في خسارة الوزن او الحيلولة دون اكتساب المزيد من الوزن خلال فضل الشتاء، الذي يدفعنا ببرودته الشديدة احيانا لزيادة انتاج هرمون النوم وبالتالي انعدام الرغبة والتحفيز في الذهاب للجيم وممارسة الرياضة.

•    يرتبط فصل الشتاء عادة بالاطعمة التي تبعث على البهجة والسرور والمعروفة باسم comfort foods، وهي للاسف اطعمة تحمل الكثير من الصوديوم الذي يعزز الشعور بعدم الراحة والانتفاخ واكتساب الوزن. لذا تنصح ناتالي بالتركيز على شرب الكثير من الماء خلال فصل الشتاء لتخفيف تأثيرات الانتفاخ المزعجة.

•    التركيز على الاطعمة الموسمية التي تقدم الكثير من مضادات الاكسدة التي تحمي الخلايا من الكوليسترول السيء بحسب عدة دراسات، ومن هذه الاطعمة عصير الرمان، وكذلك الخضار الورقية الداكنة كالكيل والسلق والملفوف الغنية بفيتامينات أ وسي وك، والحمضيات كالليمون والحامض والبرتقال والجريب فروت والبطاطس الحلوة الغنية بفيتامين أ والالياف التي تعزز عملية الهضم، اضافة الى القرع الشتوي الفقير بالسعرات الحرارية والغني بفيتامينات أ وسي وب6 وك اضافة الى الفولات والبوتاسيوم.

كما تقدم جابريان نصائح اربع لتجنب زيادة الوزن خلال فصل الشتاء:

•    تجنب منتجات الدقيق الابيض كالارز الابيض والبطاطس البيضاء والسكر والحلويات كون الكربوهيدرات الغنية بالسكريات يمكن ان ترفع نسبة السكر والانسولين في الدم وهو ما يزيد من القابلية لتناول الطعام وتخزين الدهون في الجسم.

•    التركيز على الاطعمة الغنية بالالياف كالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والفاصوليا، والتي تساعد في التحكم بالجوع وكبح الشهية فضلا عن تحسين عملية الهضم.

•    التقليل من استهلاك السكر خاصة في المشروبات الغازية وحبوب الفطور الغنية بالسكر والاطعمة المصنعة كصلصات السلطة الجاهزة والزبادي المنكه ووجبات الحلويات الجاهزة، وكلها مواد يمكن ان يؤدي لمقاومة الانسولين وتخزين الدهون.

•    تناول المزيد من البروتين في الحمية الغذائية، والتركيز على الاسماك والدواجن منزوعة الجلد وزبدة المكسرات والاطعمة الغنية بالصويا ومنتجات الالبان والبيض والفاصوليا والتي تعزز الشعور بالشبع وتكبح الشهية، كما انه تحول دون خسارة الكتلة العضلية وتحافظ على خسارة الوزن الحاصلة.

الرابط المختصر : https://wp.me/p90HvZ-bGV