اطعمة لتجنب اعراض القولون

اطعمة لتجنب اعراض القولون

- ‎فيالصحة

اطعمة لتجنب اعراض القولون

اطعمة لتجنب اعراض القولون

لتجنّب أعراض القولون... واظبوا على هذه الأطعمة

لا شكّ في أنّ الأطعمة المهدّئة والتي تساعد على التخفيف من الغازات وألم البطن والإنتفاخ هي المثاليّة للقولون وتخفّف من أعراضه المزعجة. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز 8 أطعمة مفيدة جداً للقولون من المهمّ الإطّلاع عليها.

– النعناع: يتمّ اللجوء إلى النّعناع كعلاجٍ فعّال لأمراض القولون نظراً لاحتوائه على زيوتٍ تساعد على تهدئة حركة القولون وترخية عضلاته.

– المياه: يساعد تناول 8 أكوابٍ تقريباً من المياه في اليوم على تنظيف القولون وتطهيره.

– الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على زيوتٍ عطرية فعّالة في تنشيط وعلاج أمراض الجهاز الهضمي. كذلك، فإنّه يساعد في التخلّص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطان القولون بفضل ما يحتوي عليه من مضاداتٍ للأكسدة.

– خلّ التفاح الطبيعي: إنّ تناول ملعقةٍ من خلّ التفاح مخفّفة بكوب ماء بعد الوجبات مباشرةً يساعد في تنظيف القولون من بقايا الطّعام العالقة التي تمتصّ المواد الغذائيّة.

– الشوفان: يُعتبر الشوفان عنصراً هامّاً جداً لإمداد الجسم بالألياف التي يحتاجها القولون للتخلّص من الإمساك إذ تجدر الإشارة إلى أنّ القولون العصبي يصاحبه فترات إمساكٍ حادّة تليها فترات إسهال حادّة أيضاً.

كما أنّ الشوفان يُعدّ مهدئاً للأعصاب؛ ولذلك فهو يعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له، ويعمل أيضاً على منع امتصاص الدّهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون.

– الألياف القابلة للذوبان: من المعروف أنّ الألياف مفيدةٌ للصحة وهي موجودة في قائمة متنوّعة من الأطعمة بدءاً من الحبوب وصولاً إلى الخضار والفاكهة.

لكنّ الألياف يُمكن أن تجعل من آلام القولون غير محتملة خصوصاً إذا تمّ تناولها بكمّياتٍ كبيرة من الحبوب، حيث تزيد من اضطرابات القولون. لذا يُفضل التركيز على الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الخضار والفاكهة.

– زيت السمك: يحتوي زيت السمك على أحماض الأوميغا 3 الدهنيّة، كما أنّ الزيوت المختلفة تساعد على الحفاظ على التوازن الهرموني المطلوب في الجسم.

– بذور الكتان: يساعد تناول ملعقةٍ كبيرة من زيت بذرة الكتان يومياً، على جعل البراز ليّناً. وتحتوي بذور الكتان على المعادن التي يفقدها الجسم مع الإسهال المصاحب للقولون العصبي كما أنّ هذه البذور تساعد على تهدئة الأمعاء.

ولأنّ الأطعمة المسبّبة للغازات تضرّ بالقولون وتسبّب مضاعفاتٍ مزعجة، لا بدّ من الحرص على تجنّبها أو التقليل منها.

الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/tDHM1