اسباب النحافة عند الطفل وكيفية علاجها

اسباب النحافة عند الطفل وكيفية علاجها

- ‎فيالطفل

النحافة عند الاطفال اسبابها وطرق علاجها

النحافة عند الاطفال قد تكون بسبب اضطرابات مرضية أو عرضية مع مرور الوقت و إن كانت النحافة في قترة الولادة المبكرة فقد يكون السبب ضعف جهاز المناعة لدى الطفل أو اختلال في نمو الجنين في رحم الام لأسباب عدة منها إصابة الأم بحالة مرضية ما أثناء الحمل أو استخدامها لعلاجات دوائية قد تؤثر على النمو الطبيعي للطفل.

اسباب النحافة عند الاطفال

●       هناك عوامل نفسية تؤدي إلى النحافة عند الاطفال ومنها أيضا الوراثة والعادات الغذائية وكذلك الانفعالات النفسية والقلق فيكون رد الطفل الطبيعية هي ضعف شهيته وبالتالي نحافته .

●       هناك أيضا عوامل مرضية تؤدي إلى النحافة عند الاطفال منها الإسهال الدائم بسبب وجود الطفيليات والديدان المعوية فلابد من اجراء الفحوصات الطبية حتى يتم التأكد من عدم وجودها وعلاجها إن وجدت  ، وقد تكون النحافة عند الاطفال نتيجة للإصابة ببعض الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية والغدد الصماء وأمراض المعدة والأمعاء، أو الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان والسل والايدز، أو حتى الإصابة بالسكري وعدم اكتشافه.

طرق علاج النحافة عند الاطفال

على الأم أول كشف أسباب النحافة عند الاطفال لتتمكن من علاجه فإن كانت أسباب مرضيه فيجب علاجها تحت إشراف طبيب أطفال مختص أما لو كانت عوامل نفسية فهناك طريقة كثيرة وسهلة يمكن للأم ممارستها مع طفلها بصبر وحب لتجاوز مرحلة النحافة عند الاطفال بكل أمان وسهولة ومن هذه الطرق

●       من المهم أن لا تضغط الأم على طفلها لتناول الطعام وتجنب توبيخه أو الصراخ عليه وعليه أن تكون أكثر صبرا معه وأن تتناول معه الطعام بطريقة تجعله يشاركها الطعام بحب .

●       إعداد الطعام بشكل جميل ومميز قد يجعل الطفل يرغب بتناوله بدافع التجربة وهي فرصة لتغذية الطفل وتجنب النحافة عند الاطفال لذا على الأم أن تقدم  له الطعام في أطباق وأكواب جذابة لإقناعة .

●       على الأم أن لا تعتمد على الثلاث وجبات رئيسية  بل يجب أن توزع الوجبات لأكثر من خمس وجبات خلال اليوم لينال الطفل حاجته الكاملة من الطعام .

●       من المهمة لتجاوز النحافة عند الاطفال تقديم المكملات الغذائية من فيتامينات التي ينصح بها الطبيب فقط

●       يمكن للأم أن تقدم لطفلها بعض المكسرات والفواكه المجففة بدلا من الشوكولاتة والحلويات الجاهزة لزيادة نسبة الغذاء بجسمه

●       لتفادي النحافة عند الاطفال يفضل دائما تناولهم ملعقة من العسل يوميا وتناول التين والمشمش المجفف  و السمسم والكزبرة لأنها ممتازة لفقر الدم فهي تساهم في زيادة الحديد وعدد كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين والموز والتمر والعنب لمحاربة النحافة عند الاطفال

الرابط المختصر : https://wp.me/p90HvZ-2vu