اسباب الاصابة بالعصب الخامس

اسباب الاصابة بالعصب الخامس

- ‎فيالصحة

اسباب الاصابة بالعصب الخامس

اسباب الاصابة بالعصب الخامس

هذه الاسباب تؤدي الى الاصابة بالعصب الخامس!

يتميّز مرض العصب الخامس بأنّه من أكثر الأمراض المسبّبة للألم من جهة شدّتها وقسوتها. فما هو مرض العصب الخامس وما هي أسبابه؟ كلّ ما يجب معرفته عن هذا المرض نفصّله في هذا الموضوع من موقع صحتي.

ما هو مرض العصب الخامس؟

يُمكن تعريف مرض العصب الخامس بأنّه ألمٌ يحدث نتيجة تهيّج العصب الخامس أو تلفه.

يمتاز هذا الألم بحدوثه على شكل هجماتٍ قصيرة من نوبات الألم الشديد جداً وغير المحمول في بعض الأحيان في مسار العصب في الوجه وجبهة الرأس من الجهة المصابة، وغالباً ما يكون في جهةٍ واحدة من الوجه ولكن يمكن أن يحدث الألم في جهتي الوجه وتكون طبيعة الألم وكأنّها طعنات أو صعقة كهربائيّة مع الشّعور بالحرقة.

في ما يتعلّق بالفئة العمريّة الأكثر عرضةً للإصابة بمرض العصب الخامس، فهم كبار السنّ الذين تجاوزوا الخمسين من العمر، كما أنّ هذا المرض يُصيب النساء بشكلٍ أكبر من الرّجال.

أسباب الإصابة بهذا المرض

هناك أسبابٌ عديدة ومتنوّعة يُمكن أن تكون السّبب في حدوث ألمٍ في العصب الخامس، نذكر أبرزها في ما يلي:

– الضغط على العصب: قد يكون السّبب هو الضّغط على العصب الخامس بواسطة شريانٍ أو وريد عند حدوث تمدّدٍ في الأوعية الدمويّة داخل القحف.

بالإضافة إلى ذلك، فقط يكون السّبب إصابة الفرد بورمٍ يؤدّي إلى الضّغط على العصب الخامس.

– الإصابة بالهربس النطاقي: هذا المرض الفيروسي يصيب الجلد على مسار العصب المصاب، ومن الممكن أن يكون السّبب في الإصابة بمرض العصب الخامس.

– التقدّم في العمر: قد يكون التقدّم في العمل السّبب وراء إصابة الفرد بمرض العصب الخامس.

– ضربة أو إصابة على الوجه: إنّ تعرّض الفرد لضربةٍ أو إصابة على وجهه من الممكن أن يؤدّي إلى إصابته بمرض العصب الخامس، بالإضافة إلى احتمال حدوث إصابةٍ في مسار العصب أثناء إجراء عمليّة في منطقة الوجه أو الرّأس.

– جلطة دماغيّة: قد يتسبّب حدوث جلطةٍ دماغيّة في موقعٍ مؤثّر على العصب الخامس في الإصابة بهذا المرض.

بعدما عدّدنا أبرز أسباب الإصابة بمرض العصب الخامس، لا بدّ من إجراء التحاليل اللازمة التي ينصح بها الطّبيب في حال ظهرت أيّ أعراضٍ غير مألوفة من الممكن أن تدلّ على الإصابة بهذا المرض المؤلم.

الرابط المختصر : https://wp.me/p90HvZ-aXS