ابرز الفيتامينات المهمة للطفل

ابرز الفيتامينات المهمة للطفل

- ‎فيالطفل

ابرز الفيتامينات المهمة للطفل

ابرز الفيتامينات المهمة للطفل

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان، لأنها هي المرحلة الاساسية التي يتم فيها بناء الصحة العقلية والجسدية لدى الأطفال.

تسعى العديد من الأمهات للإهتمام بطفلها الرضيع، من حيث تركيزها على تناوله للطعام الصحي خلال هذه المرحلة. ولأن الطفل الرضيع لا يعتمد إلا على الرضاعة الطبيعية من حليب الأم، ولا يجب أن يتناول أي أطعمة أخرى خلال فترة الستة أشهر الأولى، إذا فلابد من إعطاء الطفل بعض الفيتامينات والمعادن الهامة، التي تضمن له جسم قوي وصحة سليمة. تابعي معنا عزيزتي الأم هذا المقال وتعرفي على أهم حبوب الفيتامينات لطفلك الرضيع.

فيتامين D

من الفيتامينات المفيدة جدًا للطفل الرضيع هو فيتامين D. وذلك لأنه يعد من أروع الفيتامينات التي تحمي طفلكِ من الإصابة بضعف العضلات وهشاشة العظام. يحد فيتامين D أيضًا من خطر الإصابة بمرض الكساح ولين العظام. ومن أهم الفوائد الخاصة بفيتامين D لصحة الطفل الرضيع، هو أنه يقي الطفل من الإصابة بتشوهات العظام، منها تقوس الساقين أو بروز عظام الصدر، أو الإصابة بإنحناء الظهر، نظرًا لأن فيتامين D يدخل في تكوين وبناء العظام والأسنان، وهذا أهم ما يحتاجه الطفل الرضيع في عمر الستة أشهر. كذلك، يساهم فيتامين D في تعزيز صحة وسلامة الجهاز المناعي، ويساعد أيضًا على إنتاج الأنسولين، وتنظيم نمو الخلايا داخل الجسم. لذلك، لابد من أن يتناول الطفل مقدار ١٠ملغ مم فيتامين د يومياً.

فيتامينات B

تعد مجموعة فيتامينات B المركبة من أهم وأبرز أنواع الفيتامينات، والمكملات الغذائية التي يحتاجها الطفل حديثي الولادة منذ الشهر الأول وحتى السنة. وهناك أنواع كثيرة من فيتامينات B المركبة منها فيتامين B1 الثيامين وفيتامين B2 الريبوفلافين اللذان يحميان الطفل من التعرض للإصابة بمرض البري بري، وهذه الفيتامينات موجود بحليب الأم بشكل كافي. كذلك فيتامين B6، وفيتامين B12 يساعدان في تطوير وبناء جسم الطفل الرضيع. وهذه المجموعة من فيتامينات المركبة تدخل في إنتاج عدد كبير من الإنزيمات داخل الجسم، وتدخل أيضًا في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي وعمليات إنتاج الطاقة. وليس هذا فقط بل أن مجموعة فيتامينات B المركبة تزيد من نشاط الدورة الدموية، وتقوية عمل الأعصاب.

فيتامين C

من الفيتامينات المهمة أيضًا لصحة جسم الطفل الرضيع هي نقاط من فيتامين C. يلعب هذا الفيتامين دورًا كبيرًا في تطوير ونمو خلايا جسم الطفل الرضيع، من عمر شهر وحتى ستة أشهر. يساهم فيتامين C على تكوين الكولاجين، وبناء الأنسجة وإصلاح خلايا الدم الحمراء. وهو يعمل أيضًا على وقاية جسم الرضيع من إصابته بتشوهات العظام، ويقوم بدوره بتقوية الأسنان والحفاظ على لثة الطفل بصحة جيدة. يقي فيتامين C الطفل الرضيع من الإصابة بالفيروسات والبكتيريا الضارة التي يتعرض لها خلال هذا السن نظرًا لضعف مناعته. ولكن، فيتامين C يقوي المناعة لدى الرضيع بشكل كبير، ويعزز من نشاط دورته الدموية ويساعد على الشفاء سريعًا.

فيتامين A

أما فيتامين A فهو من الفيتامينات الضرورية جدًا للطفل الرضيع، نظرًا لأنه يعزز من صحة وسلامة الجلد لدى الطفل، ويحافظ على صحة عيونه. هذا إلى جانب دور فيتامين A الخارق في تقوية الأسنان بشكل كبير، ويمنع من تسوسها أو التهابها، ويعمل على حماية اللثة من التورم أو النزيف. لم يقتصر دور فيتامين A هنا فقط، بل أنه يضم مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجلد من الإصابة بأي مشكلة جلدية. كما أن المواد المضادة التي توجد بفيتامين A تساعد على تجديد خلايا العظام، وتعزز من عملية النمو الطبيعي للطفل. وإلى جانب رضاعة الطفل بحليب الأم الغني بفيتامين A، عليكِ إعطاءه نقاط من فيتامين A والذي يعرف باسم الريتينول.

الكالسيوم والحديد

من أبرز المعادن الهامة جدًا لصحة الطفل الرضيع من عمر شهر إلى ستة أشهر، هو الكالسيوم والحديد. نظرًا لأن الكالسيوم يساهم بشكل كبير في تقوية عظام الطفل وهو في هذا السن الصغير. يساعد الكالسيوم أيضًا في بناء العضلات والمفاصل ونمو الخلايا العصبية. لذلك، يعتبر من أهم العناصر التي يحتاجها الطفل، وهو أيضًا من أبرز العناصر التي تتواجد في حليب الأم الطبيعي. إلى جانب رضاعة الطفل رضاعةً طبيعية، احرصي على تناول طفلكِ 270 مليغرام من الكالسيوم يومياً منذ عمر شهر حتى عام كامل. كذلك عنصر الحديد لابد من أن يتناوله الطفل خلال هذه الفترة، لأنه من أهم المعادن الرئيسية التي تساعد في تركيب كريات الدم الحمراء في الجسم، ويمنع الطفل من إصابته بفقر الدم. لذلك، لا تعتمدي على الحديد الموجود بالحليب وزودي طفلكِ بمكمل غذائي.

الرابط المختصر : https://wp.me/p90HvZ-bGu