أهمية خل البلسمك للصحة

أهمية خل البلسمك للصحة

- ‎فيالصحة

أهمية خل البلسمك للصحة

فوائد خل البلسمك

خلّ البلسمك

يعتبر خل البلسمك من أكثر أنواع الخلّ استخداماً في العالم الغربيّ والعربيّ، حيث كان في القديم مشهوراً في إيطاليا واقتصر استعماله كدواء مُسكّن للصداع وكان ثمنه باهظاً، وبعد مئات السنين تمّ استعماله في تحضير الطعام، والآن أصبح وجوده أساسياًّ في المطابخ، ويدخل في تحضير أنواع مختلفة من صلصات السلطة، ويتميّز هذا الخلّ بلونه الداكن ويجمع طعمه بين الحلاوة والحموضة، وكلما مرّ عليه وقتاً أطول أصبح مذاقه حلواً أكثر ولونه داكناً أكثر من ذي قبل، وهو يُستخرج من نوع معين من العنب الإيطاليّ ويُطلق عليه اسم (عنب تربيانو)، كما يمكن تحضيره من التفاح، أو الأرزّ.

فوائد خلّ البلسمك

  • يحتوي خلّ البلسمك على مضادّات أكسدة، وعلى مادة البوليفينول التي تحمي الجسم من أمراض القلب والسرطان، وتزيد من مرونة الصفائح الدمويّة وتُحسّن جهاز المناعة في الجسم وتُحارب عمليّة التلف التي تُصاب بها الخلايا لأسباب عدّة.
  • يحدّ من معدل الزيادة والنقصان في نسبة السكّر بالدمّ، لأنّه يُحسّن ويُنظّم عمل الأنسولين في الجسم، ممّا يعود بالفائدة الكبيرة لمرضى السكّر بالتغلّب على الأضرار والآثار الجانبيّة.
  • يُعزّز قدرات الجسم ويُحسّن من أدائه، لاحتوائه على عناصر غذائيّة هامّة مثل الحديد، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والكالسيوم.
  • يُقلّل من الشهيّة وبالتالي يقلّل من كميّة الطعام الداخلة إلى الجسم، ممّا يوفرّ للمعدة الوقت الكافي لتفريغ ما بداخلها، ولهذه الأمور دور فعّال في عمليّة التخسيس وفقدان الوزن.
  • يزيد من نشاط هرمون الببسين الموجود في المعدة، والذي بدوره يُحطّم البروتينات التي يحتويها الطعام المُتناول إلى أحماض أمينيّة صغيرة الحجم ليتمكّن الجسم من هضمها بسهولة وتتحسّن بذلك عمليّة التمثيل الغذائيّ في الجسم.
  • يُستخدم في تحضير أنواع عديدة من اللّحوم مثل سمك السلمون، ولحم الستيك وغيرها، بحيث يتمّ تقديمه بجانب اللّحوم المطهوة أو يُضاف عليها بعد نضوجها.
  • يدخل خل البلسمك في تحضير الخلطات والصلصات الشهيّة التي تجمع في مذاقها بين الحلاوة والحموضة، بحيث يتمّ تحضيرها وسكبها فوق أطباق السلطة، وخاصّة السلطات التي تحتوي على الفاكهة مثل البرتقال والفراولة والتين، والتي يدخل أيضاً في صنعها جبن البارميزان والروكا، والمكسّرات، والخضار كالصنوبر، واللوز، والخسّ، والطماطم وغيرها من المكوّنات التي تتلاءم مع مذاقه المميّز، ولتحضير صلصة تحتوي على خلّ البلسمك يمكن مزجه مع الخردل والعسل للحصول على نكهة لذيذة وفريدة.
  • يُعدّ من أهمّ المصادر الغذائيّة القادرة على حرق الدهون المتراكمة في الجسم بصورة ناجعة وفعّالة.
الرابط المختصر : https://threads.r4r4.net/vDEO0