أبيات شعر عن الخيانة

أبيات شعر عن الخيانة

- ‎فيقصائد

شعر عن الخيانة

تعد الخيانة من أصعب الطعنات التي قد يواجهها الشخص والشخص الخائن هو شخصٌ جبان استغل طيبة حبيبه أو صديقه أو من تربطه به علاقةً جيدة، ويكون مدخل الخيانة هو الثقة، فلولا وجود الثقة من أحد الأشخاص لشخصٍ آخر لما تعرض للخيانة من قبله، وقد تأتي الخيانة من حبيب أو صديق أو زوج أو أخ ولكن أغلبها وأكثرها جرحاً التي تأتي من الحبيب لأنها طعنةٌ في المشاعر، ويلجأ الكثير ممن يتعرضون للخيانة إلى كتابة الأبيات الشعرية من أجل تفريغ المشاعر السلبية على الورق، لذلك سنقوم بتقديم  مجموعة من أبيات شعر عن الخيانة خاصةً خلال هذا المقال.

شعر عن الخيانة (حامد زيد)

تخونين وتبين أرضى؟ واحد يرضى تخونينه
أنا لا جيت أخونك مع حبيبة ثانية ترضين
من أوّل ما رجعت من السفر ما شفت لك بينه
وأنا اللي كنت أحسبك قبل أدوس ارض المطار تجين
تكونين أنت أوّل شخص عيني تحتضن عينه
وكنت أتخيّلك من زود فرحه رجعتي تبكين
وأشوف بدمعتك حكيك وأعرف قبل تحكينه
وأجيب أحلى من اللي بتحكينه وأتركك تحكين
تقولين: الوطن نور وأقول: بنور مضوّينه
تقولي لي: غديت أحلى وأقول: عيونك الحلوين
كلام نام بشفاهك، وخفّتي لا تصحينه
ذخرتيه لغرام اللي ينام ويتركك تصحين
تغانمتي غيابي، لين رجحتي موازينه
تعلم من يدك لمس الكفوف وعلّمك تجفين
وليتك لاقية به شي فيني ما تلاقينه
مهو بغرور لكن خابرك مالك أمل تلقين
تغافلك بغلا والا الحلا مهو بمن زينه!!
تزيّنه الصور بس الصحيح ابن الحلال زوين
وأنا ماني بناقص عنه يوم إنّك تبدينه
نصيبي هو نصيبي لو يسدّدها من الصوبين
قنوع بمظهري والسم ما يذبح ثعابينه
على قول المثل (ماني حلو لكنّي ماني شين)
إذا أهداك الزّهر مرّة فأنا أهديتك بساتينه
وإذا ألهاك بفرح ليلة فأنا تهت لبكاك سنين
وإذا استضعفتك أملاكه وشتتك ملايينه
أنا حتّى فتات الخبزة أقسمها معك نصّين
طموحي، بس آجي وأظفر بشي تستحقّينه
تديّنته، تسلّفته، سرقته، مو مهم منين؟
كأنّي من كثر ما أرضى بكلّ اللي تمنّينه
لو إنّك تطلبين الله يعنيني، بقول: آمــــين!
أنا ما ألعب على الحبلين،
وقت الطيش وسنينه تبين
الحين يوم آني كبرت ألعب على الحبلين
ترى عند الحضر بالذات (عيب اللي تسوّينه)!!
حلاتك لا عشقتيني تعشقيني ليوم الدّين
غرام نسكن ضلوعه حشيمة من مجانينه
جفا يجمع معزّتنا ولا عشق يذلّ اثنين
كثار اللي تحدّوني وقالوا لي: تحبّينه
أمانة لا تخلّيني صغير بعينهم ( تكفـــــين)!!
لأنّي كل ما قالوا (تخون) أقول: مسكينة
عليك الله وأمانة علميهم من هو المسكيـــن
أنا خايف (لي طاح الجمل تكثر سكاكينه)
وأنا ما عاد بضلوعي مكان لطعنة الســــكّين
مثل ما قالوا: (المكتوب واضح من عناوينه)
لو أرحل منّك للغربة بأسافر من ظلامك وين؟
كفاية كل حلم يمر برقادي تزورينه كفاية
من تفارقنا وأنا ما غمضت لي عـــيــن
قبل يومين شفتك بالمنام وقمت من حينه
ونمت أمس ورجع نفس المنام اللي قبل يومين

شعر عن الخيانة (الإمام الشافعي)

لا تأسفنّ على غدر الزّمان
لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب
لاتحسبنّ برقصها تعلو على أسيادها
تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب
تموت الأسود في الغابات جوعاً
ولحم الضّأن تأكله الكلاب
وذو جهل قد ينام على حرير
وذو علمٍ مفارشه التّراب
الدّهر يومان ذا أمن وذا خطر
والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف
وتستقرّ بأقـصى قـاعه الدّرر
وفي السّماء نجوم لا عداد لها
وليس يُكسف إلّا الشّمس والقمر
نعيب زماننا والعيب فينا
وما لزمانا عيب سوانا
ونهجو ذا الزّمان بغير ذنب
ولو نطق الزّمان لنا هجانا
وليس الذّئب يأكل لحم ذئب
ويأكل بعضنا بعضاً عيانا
دع الأيام تفعل ما تشاء
وطب نفساً إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة اللّيالي
فما لحوادث الدّنيا بقاء
وكن رجلاًعلى الأهوال جَلدا
وشيمتك السّماحة والوفاء
وإن كثُرت عيوبك في البرايا
وسَرَّك أن يكون لها غطاء
تستّر بالسّخاء فكلّ عيب

يغطّيه كما قيل السّخاء
ولا ترَ للأعادي قطُّ ذُلّاً
فإنّ شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السّماحة من بخيل
فما في النّار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التّأني
وليس يزيد في الرّزق العناء
ولا حزنٌ يدوم ولا سرورٌ
ولا بؤسٌ عليك ولا رخاء

الرابط المختصر : https://wp.me/p90HvZ-2rK